-->

ملخصات دروس التربية على المواطنة للقسم السادس


ملخصات دروس التربية على المواطنة للقسم السادس
ملخصات دروس التربية على المواطنة للقسم السادس

يقدم لكم موقع فروضي للدروس و الفروض و الملخصات ، موضوعا جد مهم لتلاميذ السنة السادسة ابتدائي  يتمثل في ملخصات لدروس التربية على المواطنة. نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و لا تبخلوا علينا في نشره و مشاركته مع أصدقائكم.

ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟ 

مقدمة : من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني تصنيفها ؟ 
1 – أستخلص تعريفا لاتفاقية حقوق الطفل : 
هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
2 – أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف : 
- حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق .
- حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم 
- حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
- حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل

معنى المصلحة الفضلى 

مقدمة :هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟
1 ـ أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل :
تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها 
2 ـ أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين :
لتحليل حالة ، نتبع الخطوات التالية :
ـ قراءة نص الحالة وفهمها .
ـ تحديد أشخاص الحالة .
ـ تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة.
ـ استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل .
ـ تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح.
ـ اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
خاتمة :تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه
معنى عدم التمييز مثال البنت والولد

مقدمة : أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟ ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز ؟
1 ـ أتعرف معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية :
ـ يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي .
ـ التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة.
2 ـ أدرس طاهرة التمييز بين البنت والولد :
أ ـ أحدد مظاهر التمييز بين البنت والولد :
يتجلى التمييز بين البنت والولد في :ـ إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها ـ تسخير الولد لأخته في خدمته .ـ إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت.ـ تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته .
ب ـ أتبين بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد :
ترجع الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى :ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع . 
ـ ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد .
ج ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها وأعللها :
تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ، ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام .
خاتمة : يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما 
حقي في اسم وجنسية و هوية

مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟ 
1 – أكتشف معنى الهوية وأهميتها : هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ،
2 – أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية : تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 – أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب : قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء . 
- اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 – أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي : يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية