-->

تعرف على منازل السنة الفلاحية والموروث الثقافي المغربي

تعرف على منازل السنة الفلاحية والموروث الثقافي المغربي 

منازل السنة الفلاحية والموروث الثقافي المغربي ​

منازل السنة الفلاحية والموروث الثقافي المغربي ​
يوسف الصابيح
منازل السنة الفلاحية والموروث الثقافي المغربي
 

مقدمة

اعتمد العرب قديما في شبه الجزيرة العربية على النجوم والكواكب في اتجاهاتهم ورحلاتهم، واتخدوها وسيلة لحساب المواقيت والفصول، لينتقل هذا الموروث عبر الأمكنة والأزمنة، ويدرس كعلم في المدارس والجامعات القديمة، لكننا أهملناه ومارعيناه حق رعايته.
ارتأينا أن نقدم هذا الموروث العلمي والثقافي والشعبي الذي طالما سمعنا به من أجدادنا وآبائنا لكننا لا نحفظ منه سوى بعض الأسماء.
قسمت السنة تبعا لمنازل الكواكب والنجوم إلى ثمانية وعشرون قسما في كل قسم ثلاثة عشر يوما إلا منزلة الجبهة ففيها أربعة عشر لتكمل السنة ثلاثمائة وخمسة وستين يوما.
وقد وظف أجدادنا هذا الموروث لحساب سنتهم الفلاحية التي تبتدئ بموسم الحرث وتنتهي بموسم الحصاد والدراس، وقد تفنن الناس في نسج عبارات موزونة المبنى والمعنى لكل منزلة على حدى. 


منزلة الشَّوْلَة:

وهي نجمان احدهما اخفى من الأخر، وهما ذنبا العقرب، وهي 13يوما من 26 نونبر إلى 8 دجنبر ويقال عنها : "اللِّي بْغَا قمح العَوْلة يْحَرْثُو في الشَّوْلَة" حيث ان الناس لا تزرع في هذا الوقت إلا الشعير خوفا على القمح من العصافير وقمح هذه المنزلة يمتاز بجودته وكبر حجمه.

منزلة النعائم:

وهي ثمانية كواكب نيِّرة أربعة منها في المجرة وتسمى الواردة وأربعة خارجة وتسمى الصادرة وتمتد من 9 دجنبر إلى 21 منه.

منزلة البلدة:

من22دجنبر إلى 3ينايروهي فرجة لطيفة لا شيء فيها ،لكن بجوارها كواكب تسمى القلادة،وإنما قيل لتلك الفرجة البلدة تشبيها بالفرجة التي بين الحاجبين ،إذا لم يكونا مقرونان،فيقال رجل أبلد، تتميز هذه المنزلة بشدة بردها و برودتها ويقول عنها الأهالي: " بَرْدْ البَلْدَة يُوصَلْ حْتَى للْكَبْدَة" أي الكبد.

منزلة سعد الذابح:

وهما نجمان صغيران احدهما مرتفع في الشمال مع كوكب آخر يقال هو شاته التي تذبح ،والآخر هابط. ويمتد من 04يناير إلى 16 منه ويقال عنه لشدة برده وعتمته وأمطاره: "سَعْدْ الذَّابَح لا وُجُوه تَتْشَابَه لا كْلابْ تَتْنَابحْ"

منزلة سعد بُلَعْ:

من 17يناير الى29منه وهما كوكبان صغيران مستويان شبها بفم مفتوح يريد ان يبلع شيئا ويقول عنه الأهالي: "في البَوْلَع كُولْ وَبْلَع".

منزلة سعد السعود:

من30يناير إلى 11 فبراير وهما كوكبان احدهما أنور من الأخر وسمي بذلك لان وقت طلوعه ابتداء اكتمال الزرع وما يعيش به الحيوان من النبات ويقال عنه: " سَعْد السّْعُود تْخْرَج فِيه الحَيَّة و الڮَنْفُود وَ تْزَنْزَنْ النَّحْلَة في العُودْ" وفيه ينتهي البرد وتبدأ الحرارة في الاعتدال وتغادر الهوام جحورها وتنهي فترة نومها.(انتهى الفصل الأول ويليه الفصل الثاني ان شاء الله) .

سعد الأخبية:

من 12 فبراير إلى 24 منه، وهما كوكبان عن شمال الخباء، ويقول عنها الناس : " في الخبْيَة تُخْرج كل منْ هي مْخَفْيَة" حيث تعتدل الحرارة وتخرج أولى أزهار الربيع، وأيضا تخرج فيها الأفاعي والهوام من سباتها الشتائي. 

الفرع المقدم:

أو فرع الدلو الأعلى من 25فبراير إلى 09 مارس وهما كوكبان مفترقان نيران وقيل لهما الدلو لكثرة مطره. 

الفرع المؤخر:

من10الى22 مارس أو فرع الدلو الأسفل وهو كوكبان مضيئان .

منزلة بطن الحوت:

وهو كوكب أزهر نير في وسط السمكة يبتدئ من 23مارس وينتهي يوم 04 ابريل، و لمطر هذه المنزلة أهمية كبيرة على الدورة الزراعية في ايت عمار و قد لخص الناس هذه الأهمية فقالوا على لسان الزرع نفسه :"بَطْن الحوتْ الْمَا ولآّ نْمُوتْ " .

منزلة النطح:

وسمي بذلك لان النبات بعد أمطار بطن الحوت وحرارة الربيع المعتدلة ينمو بسرعة فشبهوا ذلك بنطح الثور أو البقرة ويقال أيضا لان البهائم فيه تقوى بعد ضعف الشتاء والخريف ،ويمتد النطح من 05ابريل إلى 17 منه ويقال عنه: " في النّْطَاحَات تَيْتْقَادُّوا الشّْطَاحَاتْ" فهو قلب الربيع وتعم فيه الفرحة الجميع.

منزلة البطين:

من 18ابريل إلى 30منه وهو ثلاثة كواكب طُمْسٌ خفيات، وهو بطن الحمل إلا انه قد صُغِّرَ.ويقول الناس عنه : " يَبْطَنْ ولاَّ يبْطَلْ" أي ان الزرع فيه إما يثمر فتدخل حبوبه بطن الإنسان وإما يموت في سنبله إذا كانت السنة جافة.

منزلة الثريا:

وهي من 1ماي إلى 12 منه وصورتها ستة كواكب متقاربة حتى كادت تتلاصق وأكثر الناس يجعلها سبعة وسميت بهذا الاسم لان مطرها عنه تكون الثروة والزيادة في المحصول وهي تصغير ثروى، ولم ينطق بها إلا مصغرة وتقول عنها الناس :"الثّْرَيَا تصيبْ المَطّْ علَى كُل ثْنِيَة ولاَّ تْصِيبْ النّْوَادَرْ مَبْنِيَة ولاَّ كُلْ فَدَّانْ تْزِيدْ فِيه ڮُلِيَة" فهي تأتي في بداية موسم الحصاد والمط جمع مطََة وهي مجموعة من حزم الشعير أو القمح (غُمْرَة) مرتبة بإحكام في انتظار جمعها، والنوادر جمع نادر وهو المط حينما يجمع قرب البيدر في انتظار عملية الدراس.

منزلة الدبران:

وهو كوكب وقاد وقيل له دبران لأنه دبر الثريا أي جاء خلفها، ويقال فيه: " فِي الدَّبَرانْ قْطَعْ لا تْدَبَّرْ" حيث تنضج جميع الحقول وتزول عنها الشبهات، ويمتد من 13 إلى 25 ماي.

منزلة الهقعة:

وهي من 26ماي إلى 7 يوليوز وسميت بهذا الاسم تشبيها لها بالدائرة التي تكون عند عقب الفارس في جنب الفرس، وصورتها ثلاثة أنجم متقاربة وهي راس الجوزاء ويقال فيها: "في الهَقْعَة تَيْمُوتْ مُولْ الفَدَّانْ بِالفَڮْعَة"ففيها تشتد الحرارة وتيبس جميع الحقول ويشتد يبسها فتستعصي عملية حصدها على الفلاح، وذلك لانكسار سنابلها وهشاشتها، مما يربكه فيضطر أحيانا لحصدها بكرة أو تحت ضوء القمر .

منزلة الهنعة:

سميت بذلك لأنها كوكبان مقترنان كل واحد منهما منعطف على الأخر وتمتد من 8يونيو إلى 20منه وتواكب نهاية موسم الحصاد وبداية الدراس .

وبعد انتهاء الحصاد والدراس فإن الأرض تخلد للراحة، وتقل الحاجة إلى المطر، فيتفرغ الأهالي لأفراحهم وأعراسهم فيريحون أذهانهم من عناء العد والحساب، لذلك بقيت مجموعة من المنازل الفلاحية الأخرى التي تواكب هذه الفترة غائبة ومجهولة من الذاكرة، وهذه المنازل هي :منزلة الذراع، منزلة النثرة، منزلةالطرفة، الجبهة، الخرثان، العواء، السماك، الغفر، الزبانان، الإكليل، القلب، وبعده تأتي منزلة الشولة التي رأيناها في الفصل الأول.

* منقول