-->

ملخصات دروس الجغرافية للمستوى السادس

ملخصات دروس الجغرافية للمستوى السادس



ملخصات دروس الجغرافية للمستوى السادس

يقدم لكم موقع فروضي للدروس و الفروض و الملخصات ، موضوعا جد مهم لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي يتمثل في ملخصات لدروس االجغرافيا نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و لا تبخلوا علينا في نشره و مشاركته مع أصدقائكم.

ما هي الجغرافية ؟


تمهيد : كثيرا ما نسمع كلمة الجغرافية ، فما هي الجغرافية ؟ وما هي اهتماماتها ؟ وبما ذا تفيدني ؟
ـ 1 ـ أرسخ وأدعم مكتسباتي حول موضوع الجغرافية وخطوات دراسته : 
الجغرافية علم يهتم بدراسة المجال الجغرافي المحلي والوطني والعالمي ، أي الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها ، باتباع خطوات الملاحظة والوصف والتفسير .

2 – أتبين الجوانب التي تهتم بها الجغرافية عند دراستها للمجال : 
تهتم الجغرافية بدراسة أنشطة السكان كالفلاحة والصناعة والتجارة ، واستغلال الإمكانيات الطبيعية مثل المعادن ، وأنماط استغلال المجال العصرية ، والتقليدية من أجل التكيف مع الظروف الطبيعية ، وتوزيع السكان .
3 – أوسع مداركي حول فائدة الجغرافية : 
تفيدني الجغرافية في تعرف وفهم تنظيم المجال والمحافظة على البيئة ، وتنمي لدي مهارات وقدرات الملاحظة والوصف والتفسير ، والتعاون الجماعي مع التلاميذ الآخرين .
خاتمة : تمكنني الجغرافية من ممارسة مواطنتي .

جهتنا : مثال جهة تادلة أزيلال 


تمهيد : تتنوع الخصائص الطبيعية والبشرية بالمغرب من جهة لأخرى، فأين تقع جهتي بالنسبة للمغرب ؟ ما هي خصوصياتها وأهم مواردها ؟
1 – أتعرف موقع جهتي في المغرب : 
الجهات بالمغرب هي تقسيمات إدارية عبارة عن جماعات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، وعددها 16 جهة ، منها جهة تادلة أزيلال التي تقع وسط المغرب ، وتحده شمالا جهتي الشاوية ورديغة وجزء من جهة مكناس تافيلالت، وشرقا جهة مكناس تافيلالت، وجنوبا بجهة سوس ماسة درعة، وغربا بجهة مراكش تانسيفت الحوز. تتكون الجهة من الأقاليم التالية: ازيلال و اقليم بني ملال.
2 – أرصد خصوصيات جهة تادلا ازيلال : 
أ – أتعرف الخصوصيات الطبيعية لجهتي
: تمتد على مساحة 17.125 كلم2 ، ، تتكون من سهول تادلة ومن جبال الاطلس الكبير و المتوسط. يسودها مناخ قاري
ب – أتبين الخصوصيات البشرية لجهتي : يبلغ عدد سكانها 143000 نسمة ، يتكلمون العربية والأمازيغية ، يمثل القرويون 61.8 % منهم ، وعددهم بالنسبة لكل طبيب 4068 . من أهم مدنها بني ملال و ازيلال و تادلة و الفقيه بن صالح و سوق السبت و اولادعياد و افورار و بزو و دمنات ....
ج – أذكر أهم المرافق والتجهيزات الأساس التي تتوفر عليها جهتي : 
تتوفر على عدة مؤسسات تعليمية ، ومستشفيات أهمها المستشفى الجهوي لبني ملال و جامعتي القاضي عياض كما تتواجد عدة مرافق اجتماعية وترفيهية وثقافية كدور الثقافة والسينما والمسارح والملاعب الرياضية و تتركز اغلب هذه المرافق ببني ملال ...
– أكتشف أهم الموارد التي تعتمد عليها جهتي :
تعتمد على الموارد الطبيعية السطحية التي تتمثل في وجود عدة أنهار أهمها نهر ام الربيع ، وغابات شاسعة. أما الموارد الاقتصادية فإن الجهة ترتكز على النشاط الفلاحي بالدرجة الأولى بفضل وجود فرشة مائية باطنية مهمة سد بين الويدان ، حيث تتم زراعة الخضر والحبوب و الفواكه ، وتتوفر على قطيع مهم من الأبقار لإنتاج الحليب ، وقطيع من الأغنام والماعز،كما أن النشاط الصناعي في الجهة منحصر في صناعة السكر بوجود اكبر مصنع للسكر في المغرب و افريقيا .و وجود بعض الصناعات التقليدية المحدودة.دون أن ننسى تحويلات أبناء الجهة بالخارج التي تدرعليها مداخيل مهمة إلى جانب الأنشطة التجارية بالاضافة للانشطة السياحية (عين اسردون ببني ملال و شلالات اوزود بازيلال).
خاتمة :
رغم توفر الجهة على مؤهلات طبيعية وتاريخية وحضارية ، فإنها لا زالت لم ترق إلى المستوى الذي يليق بها .

أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية 


تمهيد : تعاني جهتي من تدهور الغابة ، فما هي خطوات دراسة ظاهرة / مشكلة ؟ وما هي مظاهر وعوامل الظاهرة / المشكلة ؟ وما الحلول التي يمكن أن تساهم في الحد منها ؟
1 – أكتشف خطوات دراسة ظاهرة / مشكلة : 
لدراسة ظاهرة / مشكلة أتتبع الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تحديد الموضوع وأهدافه ، ووضع خطة وأدوات العمل .
الخطوة الثانية : البحث عن المعطيات في الميدان بتنظيم زيارة لعين المكان ، والبحث عن الوثائق .
الخطوة الثالثة : معالجة المعطيات وترتيبها وفق محاور الموضوع ، واقتراح الحلول .
الخطوة الرابعة : مناقشة الحلول وكتابة تقرير يتضمن أهم الخلاصات .

أتعرف تضاريس المغرب


مقدمة : تساعد الخريطة الطبغرافية في معرفة الأشكال التضاريسية الكبرى ، فكيف أتعرف تضاريس المغرب انطلاقا منها ؟ وكيف أرسم مقطعا طبغرافيا ؟
1- أتعرف تضاريس المغرب انطلاقا من الخريطة الطبغرافية : 
- الجبال : نستخلص من الخريطة الطبغرافية أنها تتميز بارتفاعها وضخامتها وقممها الحادة وسفوحها الشديدة الانحدار وامتدادها على شكل سلاسل، مثل سلسلة جبال الأطلس الكبير التي توجد بها أعلى قمة في المغرب وهي جبل توبقال الذي يبلغ ارتفاعه 4165 متر ، والأطلس المتوسط ، والأطلس الصغير ، ثم جبال الريف .
- الهضاب : أشكال تضاريسية تشبه السهول من حيث انبساط سطحها، لكنها تتميز بتعمق الأودية، وتنتهي بحافة، وهي ترتفع عن سطح البحر بين 300 و 1000 متر. نجدها في شمال غرب المغرب مثل الهضبة الوسطى وهضبتي الفوسفاط والرحامنة ، والهضاب العليا في شرق المغرب ، والهضاب في المناطق الصحراوية التي تسمى الحمادات مثل حمادة درعة
التضاريس هي الأشكال السطحية الطبيعية التي تتكون منها القشرة الأرضية،أهمها.
- السهول : أشكال تضاريسية منبسطة، لا تتعمق فيها الأودية كثيرا، مما يجعل سطحها قليل التموج حيث يبدو مستويا أو شبه مستو ، مثل سهول سوس والحوز ودكالة والشاوية . ويقع أغلبها في شمال غرب المغرب .
2 – أتعلم رسم مقطع طبغرافي : 
. ( أنظر صفحة 82 من الكتاب المدرسي : النجاح في الاجتماعيات )
الخاتمة : تمكن الخريطة والمقطع الطبغرافيين من تمثيل مختلف المعطيات الطبيعية والبشرية على السطح .

على فروضي التحميل دون انتظار 


  1. جميع ملخصات الاجتماعيات الدروة الأولى PDF
  2. جميع ملخصات الاجتماعيات الدروة الأولى WORD
  3. ملخصات التاريخ الدورة الثانية
  4. ملخصات الجغرافية الدروة الثانية
  5. ملخصات التربية على المواطنة الدورة الثانية