موقع فروضي:فروض دروس امتحانات موقع فروضي:فروض دروس امتحانات
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

لماذا لم تسم أمريكا بإسم كولومبوس؟ وسميت امريجو فسبوتشى


لماذا لم تسم أمريكا بإسم كولومبوس؟ وسميت امريجو فسبوتشى

لماذا لم تسم أمريكا بإسم كولومبوس؟ وسميت امريجو فسبوتشى

لماذا لم تسم أمريكا بإسم كولومبوس؟ وسميت امريجو فسبوتشى!!! وماهى قصة امريكو فسبوتشى وما قصة تسمية دولة فنزويلا على اسمة؟؟!!!

هذا الموضوع كان يشغلنى منذ صغرى واسال نفسى اذا كان كريستوفر كولمبس اكتشف الامريكتين لماذا سميت امريكا على اسم امريكو فسبوتشى؟؟؟!!! واخيرا وضح لى اجابة السوال
هنالك أمران يتعلقان بهذا الموضوع احدهما سبب عدم تسمية امريكا باسم كولومبوس ، والثاني سبب تسميتها نسبة الى شخص آخر.
ان كولومبوس ، كما تعرفون ، انطلق في رحلته ليجد طريقا يتجه نحو الغرب إلى آسيا ، وكان يعتقد انه فعل ذلك ، ولكن في حقيقة الامر ، اكتشف سان سلفادور وكوبا ، ولا يعني هذا اننا نقلل من اهمية اكتشافاته وشجاعته العضيمة ، لكن ذلك خلق بعض المشاكل .
حيث انه لم يكتشف ثروات الهند ، فقد بدات الشكوك تثور حول رحلاته وبدأ حكام اسبانيا والبرتغال يتساءلون عن الأراضي التي اكتشفها كولومبوس ، وكان هناك أيضا تساؤل حول اي الأراضي تعود لإسبانيا وأيها تعود للبرتغال .
وتم إرسال رجل اسمه اميريغو فيسبو فسبوتشي (وهو ملاح ايطالي عاش بين 1454 و 1512 وزار سواحل العالم الجديد) ، ليكتشف الصحيح ، وقد وصف فسبوتشي في رسائله رحلتين بحريتين قام بهما بمحاذاة سواحل ما يعرف الآن بأمريكا الجنوبية ، وفي وصفه للأرض قال : "والتي لاحضنا أنها قارة".
وبكلمات اخرى ، عرف اميريغو غسبوتشي ان هذه الأرض لم تكن جزءا من آسيا ، وانها كانت قارة جديدة.
وفي عام 1507 ، أصدر جغرافي اسمه مارتن والدسيمور خريطة تضهر القارة الجديدة وكان معها نشرة اقترح فيها تسمية هذه القارة نسبة لمكتشفها أميريكوس ، وان يصبح إسمها اميريكا.
وتبنى الناس الاسم على الفور، وأحبوه حتى أنه استخدم لامريكا الشمالية. وعلينا أن نتذكر أن والدسيمـــولر اقترح اسم امريكا ، نسبة إلى اميريغو فسبوتشي ، لانه شعر أن فسبوتشي اثبت وجود قارة جديدة
أميريغو فسبوتشي أو أمريكو فسبوتشي (بالإيطالية: Amerigo Vespucci) (ولد في 9 مارس 1454م في فلورنسا ايطاليا - وتوفي في 22 فيفري 1512م في إشبيلية اسبانيا ) هو بحار و مستكشف إيطالي عمل تحت حكم مملكة البرتغال و مملكة قشتالة ، قام بعدة رحلات إلى العالم الجديد وهو أول أوروبي فكر بأن سواحل أمريكا الجنوبية ما هي الا قارة جديدة بينما كان الكل في ذلك الوقت بما فيهم كريستوفر كولومبوس يضنون أنها امتداد لقارة آسيا ، لهذا تمت تسمية العالم الجديد لأول مرة في خريطة مارتن فالدسميلر سنة 1507م بأمريكا كتكريم له ، يعتبر أمريكو أحد أكثر شخصيات عصر الاستكشاف المثيرة للجدل .
السيرة الذاتية
فلورنسا
ولد في 9 مارس 1454 في فلورنسا ، كان الإبن الثالث لنوستاجيو فسبوتشي كاتب العدل والتاجر المقيم في فلورنسا وابن ليزا جيوفاني ، كان عمه جورجيو أنطونيو فسبوتشي صاحب إحدى المكتبات الكبرى في المدينة وكان قد افتتح مدرسة للشباب لتعليم علوم أرسطو وبطليموس في علم الفلك والجغرافية واسمه هو الشكل اللإيطالي لهنري. من المرجح أن رسالات كتبها أميركو فسبوتشي وتم نشرها ما دفع مارتن فالدسميلر إطلاق اسم أمريكا على القارة الجديدة في خارطته الكونية لعام 1507 فسبوتشي كان يكني نفسه أمريكوس فسبوتشي في كتاباته باللاتينية فالدسميلر أخذ الشكل المؤنث لاسم أمريكوس. بالطبع هذا الاسم كان يخص فقط بضع الجزر والأراضي المكتشفة لا أحد في ذلك الوقت كان يدرك أنه تم اكتشاف قارة تمتد من آلاسكا حتى أرض النار.

أما الرسالات التي كتبها فسبوتشي فتقول أنه قام بأربع رحلات إلى أمريكا بينما ثلاثة منها مؤكدة في مراجع أخرى يبدو أنه لم تكن هناك اية رحلة في عام 1497 بينما فسبوتشي يتحدث عن رحلة رابعة قام بها في 10 ماي انطلاقا من قادس من نفس السنة.
ما بين عام 1499 - 1500 التحق فسبوتشي بالحملة التي قام بها الضابط ألونسو دي أوخيدا أو أوجيدا الذي حط بجويانا ثم انفصل بمركبين عن الحملة ليصل فسبوتشي البر الرئيسي في أمريكا الجنوبية و لمصب نهر الأمازون فأدعّى أنه من أكتشف ذلك الموقع . وقد اثار أدعاؤه جدلاً عنيفاً .
أما رحلته التالية في عام 1501 - 1502 وكانت تحت خدمة الراية البرتغالية فأوصلته في 1 جانفي إلى خليج كبير أطلق عليه اسم ريو دي جانيرو ليذهب بعدها إلى باتاقونيا.
وفي سنة 1507 م اكتشف أمريكو فسبوتشي خليج المكسيك ، واقترح جغرافي ألماني يدعى فالدسيمولر أن تُدعى تلك القارة أمريكا ، على اسم أمريكو فسبوتشي ، فلاقت التسمية قبولاً بوجه عام .
لا أحد يعرف شيئا عن رحلته الثالثة 1503-1504 ولا حتى انها حقا حصلت
هل تعلم أنّ القارة الأمريكية أخذت اسمها من البحار الإيطالي "أميريغو فسبوتشي" الذي قام بعدة رحلات إلى العالم الجديد, وهو أول من فكر بأن سواحل أمريكا الجنوبية ما هي إلا قارة جديدة بينما كان الكل في ذلك الوقت بما فيهم كريستوفر كولومبوس يظنون أنها امتداد لآسيا.

أميريغو فسبوتشي (بالإيطالية: Amerigo Vespucci) هو بحار ايطالي قام بعدة رحلات إلى العالم الجديد .

ولد في 9 مارس 1454 في فلورنسا وتوفي في 22 فبراير 1512.كان الولد الثالث من عائلة فلورنسية محترمة، واسمه هو الشكل اللإيطالي لهنري. من المرجح أن رسالات كتبها أميركو فسبوشي وتم نشرها ما دفع مارتن فالدسميلر إطلاق اسم أمريكا على القارة الجديدة في خارطته الكونية لعام 1507 فسبوشي كان يكني نفسه أمريكوس فسبوشيوس في كتاباته باللاتينية فالدسميلر أخذ الشكل المؤنث لاسم أمريكوس. بالطبع هذا الاسم كان يخص فقط بضع الجزر والأراضي المكتشفة لا أحد في ذلك الوقت كان يدرك أنه تم اكتشاف قارة تمتد من آلاسكا حتى أرض النار.

الرسالات التي كتبها فسبوشي تقول أنه قام بأربع رحلات إلى أمريكا بينما ثلاثة منها مؤكدة في مراجع أخرى يبدو أنه لم تكن هناك اية رحلة في 1497 بينما فسبوشي يتكلم عن رحلة رابعة قام بها في 10 ماي انطلاقا من قادس من نفس السنة.

1499 - 1500 فسبوشي يلتحق بالحملة التي قام بها ألونسو دي أوخيدا الذي حط بجويانا ثم ينفصل مركبين عن الحملة ليصل فسبوشي لمصب نهر الأمازون.

رحلته التالية 1501 - 1502 تحت خدمة الراية البرتغالية توصله في 1 جانفي إلى خليج كبير أطلق عليه اسم ريو دي جانيرو يذهب بعدها إلى باتاقونيا.
لا يعرف شيئا عن رحلته الثالثة 1503-1504 ولا حتى ان حقا حصلت.
(1454 - 1512م). ملاح ومكتشف إيطالي. أُطلِق اسمه على قارة أمريكا تخليدًا لذكراه. ادّعى أنه اكتشف ما يعرف الآن بأراضي الأمريكتين في عام 1497م، واعتقد أنه وصل إلى العالم الجديد. كان كريستوفر كولمبوس قد أبحر إلى هذه المنطقة في عام 1492م ولكنه ظن بأنه وصل إلى بعض الجزر الواقعة قبالة قارة آسيا، ولم يتيقن بأنه وصل إلى العالم الجديد إلا بعد قيامه برحلته إلى أراضي الأمريكتين في عام 1498م.
كان مارتن فالدسيموللر، وهو خرائطي ألماني، يعتقد بأن فسبوتشي هو أول أوروبي وصل إلى العالم الجديد واقترح في عام 1507م بأن يطلق على العالم الجديد اسم أمريكا. ولم يلبث أن استخدم الاسم في كل أنحاء أوروبا. على كل حال، ساور الكثير من الدارسين ـ في الوقت الراهن ـ الشك في الدور الذي أداه فسبوتشي في اكتشاف أمريكا.

حياته ورحلاته


ولد فسبوتشي في فلورنسا ودرس الملاحة في شبابه. قضى أعوامه الأولى في خدمة شركة لورنزو دي بيير فرانسيسكو دي ميدتشي المصرفية في فلورنسا، ثم رحل في عام 1491م إلى أشبيليا حيث التحق بشركة متخصصة في تجهيز السفن للرحلات الطويلة.
ادعى فسبوتشي أنه قام بأربع رحلات إلى العالم الجديد. وبعد الرحلة التي ادعى أنها رحلته الأولى صرح بأنه شاهد قارة شاسعة (أمريكا الجنوبية). شارك فسبوتشي في عامي 1499 و1500م في حملة قادها المكتشف الونسو دي أوجيدا. أبحرت سفينة فسبوتشي، خلال هذه الرحلة على امتداد ساحل فنزويلا. عاد فسبوتشي للإبحار في عامي 1501 و1502م، ومرة أخرى في عامي 1503 و 1504م، وكان في كل هذه المرات مع أسطول الكابتن البرتغالي جويكالو كولهو. اكتشفت هاتان الحملتان ساحل البرازيل الجنوبي.
ترجع شهرة فسبوتشي بدرجة كبيرة إلى خطاب كان كتبه إلى لورترو دي بيير فرانسسكو دي ميدتشي في عام 1502 أو 1503م أخبر فسبوتشي لورترو في هذا الخطاب عن اكتشافه لقارة جديدة، وضمَّن خطابه وصفًا مفعمًا بالحيوية للأرض الجديدة وسكانها. نشر الخطاب في عام 1503 أو 1504م تحت عنوان العالم الجديد
. اكتسب الخطاب شهرة واسعة وأعيد نشره في عدة طبعات وترجم إلى عدة لغات. رسّخ الخطاب مكانة فسبوتشي باعتباره مكتشفًا مشهورًا.
حصل فسبوتشي على الجنسية الأسبانية في عام 1505م، والتحق بوكالة حكومية تعني بالروابط التجارية مع العالم الجديد. شغل منصب كبير الملاحين في هذه الوكالة من عام 1508م وحتى وفاته.
مناقشة دعوى اكتشاف أمريكا.
ما إن مات فسبوتشي حتى احتدم الجدل بين الدارسين حول صحة ادعائه باكتشافه للعالم الجديد، وذلك لأنه لم يقدم الحجج والبراهين الكافية والدامغة لدعم تقريره الذي ادعى فيه أنه قام برحلة في عام 1497م. ادعى فسبوتشي كذلك أنه قاد كل الحملات، ولكنه في حقيقة الأمر لم يكن سوى ملاح أو قائد لإحدى السفن. ومع مرور الوقت أصبح كريستوفر كولمبوس معروفا بأنه هو المكتشف الأوروبي للعالم الجديد.
( أميريغو فسبوتشي ) :
هو بحار ايطالي قام بعدة رحلات إلى العالم الجديد . والذي اقتبست القارتين الأمريكتين الشمالية والجنوبية - بالاضافة للولايات المتحدة الامريكية أسماءها من اسمه .
يعد (أميريغو فسبوتشي) أول من فكر بأن سواحل أمريكا الجنوبية ماهي الا قارة جديدة بينما كان الكل في ذلك الوقت بما فيهم (كريستوفر كولومبس) يضنون أنها امتداد لقارة اسيا .
ولد (أميريغو فسبوتشي)في ( 9 اذار/ مارس 1454م ) في (فلورنسا / ايطاليا)، وكان الولد الثالث من عائلة فلورنسية محترمة ، فابوه هو (نوستاجيو فسبوتشي) والذي كان يعمل ككاتب عدل في فلورنسا و اما امه فتدعى (ليزا جيوفاني) .
وقد تلقى (فسبوتشي) تعليمه في البيت ولم يظهر عليه اي جدارة في دراسة الفلك او الرياضيات او الجغرافية بتوجيه من عمه القسيس ( جورجيو أنطونيو فسبوتشي ) صاحب إحدى المكتبات الكبرى في المدينة والذي كان قد افتتح مدرسة للشباب لتعليم علوم الفلك والرياضيات والجغرافية .
عمل (فسبوتشي) في السادسة عشر من عمره في بنك ( لورينزو دي ميديشي) وبعد سنتان من ذلك اثبت نزاهته عندما اكتشف اختلاس في البنك فاصبح مدققأ لحسابات البنك .
في عام (1490م) انتقل للعمل في شركة تمول في الرحلات البحرية الاستكشافية الى البلدان البعيدة مدينة (اشبيلية) الاسبانية .
بعدها درس (فسبوتشي) علم رسم الخرائط والملاحة وبناء السفن بنفسه ، ثم بعهدها انخرط في خدمة البحرية الاسبانية ، و في عام (1493م ) قابل (فسبوتشي) البحار الايطالي (كريستوفر كولومبس) وساعدة في تجهيز حملتيه الثانية والثالثة .
بعد ستة سنوات قام (فسبوتشي) برحلة الاولى و كانت تحت خدمة راية الحملة البحرية الاسبانية وذلك عام ( 1499م ) ، والتي قام بها البحار والمستكشف إلاسباني
( ألونسو دي أوخيدا ) رفيق (كريستوفر كولومبس) القديم والذي حط فيها بارض
( غويانا ) .
وفي عمر الخمسين ذهب (فسبوتشي) برحلته الثانية وكانت (1501م) اما رحلتة الثالثة فكانت عام (1503م) ، و اللتين كانتا تحت راية الحملة البحرية البرتغالية
و في ذات العام اطلق (فسبوتشي) على هذا الجزء من العالم أسم
(العالم الجديد) لاول مرة ، وذلك في احدى رسائلة التي بعثها الى رفيقه في ارضه الام (فلورنسا / ايطاليا ) والذي قام بجمع هذه الرسائل وادراجها فيما بعد في كتاب ( العالم الجديد والارضي الجديدة التي اكتشفها فلورتين اميريغو فسبوتشي ) والذي ترجم الى لغات عدة .
في (فرنسا) عام (1507م) تم نشر خارطة القارة الجديدة بالمخطط التمهيدي حيث اقترح رسام الخرائط الالماني ( مارتن فالدسميلر ) تسميت الجزء الجديد من العالم ارض (أميريغو او امريكا) .
فلقد كان (أميريغو فسبوتشي) يكني نفسه (أمريكوس فسبوشيوس) وذلك عند كتابة رسائله باللغة الاتينية وهو الامر الذي دفع رسام الخرائط الالماني (مارتن فالدسميلر ) الى أخذ الشكل المؤنث لاسم (أمريكوس فسبوشيوس)، ليطلقه اسم (اميريغو) على بضع الجزر والأراضي المكتشفة في العالم الجديد انذاك، فلا أحد في ذلك الوقت كان يدرك أنه تم اكتشاف قارة تمتد من آلاسكا اقصى شمال امريكا الشمالية حتى ارخبيل أرض النار اقصى جنوب امريكا الجنوبية .
في عام (1505م) انتقل (فسبوتشي)الى (اسبانيا) وتزوج فيها ، و بعد ثلاث سنوات عين رئيسا لملاحي البلد (اسبانيا) ثم اصبح مسؤولا رسميا ملكيا حيث كان يقوم بتجميع خرائط من مواد الحملة وكتابة تقارير للحكومة الاسبانية عن الاستكشافات الجغرافية الجديدة للمملكة الاسبانية وقد توفي (فسبوتشي ) في ( 22 شباط / فبراير 1512م ) عن عمر ناهز 58 عامأ .
لماذا سميت فنزويلا بهذا الإسم؟ ***
فنزويلا (بالإسبانية: Venezuela); رسميا جمهورية فنزويلا البوليفارية (بالإسبانية: República Bolivariana de Venezuela)، دولة في شمال أمريكا الجنوبية، عاصمتها كراكاس. والمدن الرئيسية هي مركيبو،
بلنسية، مَارِدَة، ماراكاي. اللغة الرسمية في فنزويلا هي اللغة الإسبانية
***
أصل التسمية

يعتقد أن اسم فنزويلا جاء من أميريغو فسبوتشي ومعه ألونسو دي أوخيدا، عندما قادا الحملة البحرية عام 1499، عبر الساحل الشمالى الغربي لخليج فنزويلا. وعندما بلغوا شبه جزيرة جواجيرا، لاحظوا القرى (البلافيتوس) المقامة والمبنية (التي شيدها الناس) على الماء. وذكر هذا فسبوتشى بمدينة البندقية (فينيسيا) بإيطاليا (و بالإيطالية : فينزيا)، ولذلك أسمى المنطقة باسم فنزوولا ومعناها فينيسيا الصغيرة أي تصغير فينيسيا بالإيطالية. وفي الإسبانية يستعمل المقطع (زويلا) للتصغير مثل بلازا : بلازويلا، وكازو : كازويلا. أما مارتين فرنانديز دى إنسيسو فقال وهو عضو في فريق فسبوتشى وأوجيدا، في كتابه سوما دى جيوجرافيا : إن أهل المنطقة اسمهم من الأصل فنزويلا، وأنها مشتقة من كلمة محلية. لكن تبقى قصة فسبوتشى هي الأكثر شيوعاً وقبولاً عن أصل اسم الدولة.
دانيال البرزى

عن الكاتب

profpress net

التعليقات



الثانية باك ادب و علوم: دروس،تمارين،فروض...
الاولى باك ادب و علوم:دروس تمارين، امتحانات جهوية
الجذع المشترك العلمي: دروس تمارين ، فروض كتابية
الثالثة إعدادي: دروس تمارين ، فروض كتابية
المستويات الابتدائية: دروس تمارين ، فروض كتابية


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع فروضي:فروض دروس امتحانات