-->

معلومات قيمة عن البحر الميت

معلومات قيمة عن البحر الميت

معلومات قيمة عن البحر الميت

البحر الميت بحيرة مالحة تيعد 84 كيلومترا تقريبا شرق البحر المتوسط،ويبلغ طول البحر الميت 79 كيلومترا،أما عرضه فيتراوح بين 5 و 16 كيلومترا... يحده من الجهة الشرقية المملكة الأردنية،ومن الجهة الشمالية الغربية تحده الضفة الغربية من فلسطين،أما من الجهة الجنوبية الغربية فتحده فلسطين المحتلة.
معلومات قيمة عن البحر الميت


وينخفض سطح البحر الميت بمقدار 400 متر تحت سطح البحر،وهذا يجعله أخفض سطح في العالم!
ويصب في البحر الميت نهر الاردن،ومع ذلك فهو يمتاز بأنه يتمتع بأعلى درجة ملوحة لسطح مائي في العالم!فدرجة ملوحته تبلغ نحو ستة أمثال درجة ملوحة البحار الأخرى المفتوحة.
ويرجع ذلك غلى أنه بحر مغلق،لا تتصل به بحار أخرى و لا يصب فيه إلا نهر الاردن،وهو نهر صغير نسبيا ، هذا فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة في منطقته،مما يعمل على كثرة تبخر الماء منه و ازدياد نسبة الاملاح التي فيه عاما بعد عام.ولون البحر الميت أزرق يميل إلى الخضرة.
ويستمد هذا البحر اسمه من أنه لا توجد فيه حياة إطلاقا،فحتى الاحياء المائية التي تصله مع مياه نهر الأردن لا تلبث أن تموت نظرا لشدة ملوحته ولانعدام الغذاء فيه،كذلك يصعب على هواة السباحة أن يمارسوا هوايتهم فيه،نظرا لشدة ملوحته التي تضر الجلد و العين،وتجعل حركة الذراعين و الرجلين ثقيلة.ولكن ارتفاع ملوحته يحعل الطفو على سطحه أيسر،والغرق في مياهه أمرا بعيد الاحتمال.
ولهذا السبب نفسه لا يستطيع الناس ممارسة رياضة الغطس فيه،لأن مياهه عالية الكثافة تدفعهم ‘لى أعلى.
ولكن ملوحة البحر الميت لها،من ناحية أخرى،قيمة اقتصادية،إذا إن مياهه غنية بالبوتاس و الأملاح المعدنية الاخرى،التي تستغل في الصناعات الكيميائية.