-->

الأولى إعدادي مكون التعبير والإنشاء – مهارة التوثيق – دروس مادة اللغة العربية

الأولى إعدادي مكون التعبير والإنشاء – مهارة التوثيق – دروس مادة اللغة العربية

الأولى إعدادي مكون التعبير والإنشاء – مهارة التوثيق – دروس مادة اللغة العربية

يقدم لكم موقع فروضي للدروس و الفروض و الملخصات لجميع المستويات درس مهارة التوثيق تحت مكون التعبير و الإنشاء.


درس مهارة تعريف الكتاب وإعداد بطاقة لتقديمه للأولى إعدادي (مادة اللغة العربية)

مهارة تعريف الكتاب وإعداد بطاقة لتقديمه

درس في مادة اللغة العربية (مكون التعبير والإنشاء) مهارة التوثيق: تعريف الكتاب وإعداد بطاقة لتقديمه لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – أنشطة الاكتساب:

1 – التعريف بالمهارة:

التوثيق: هو عملية تنسيق وتنظيم وترتيب المعلومات التي تتضمنها الوثائق قصد تيسير استعمالها لمن يحتاجها من الباحثين. وهناك أنواع متعددة من الوثائق منها ما هو كتابي (كالكتب والجرائد …)، وما هو تصويري (صورة، نقش، رسم …)، وما هو تشكيلي (كالمآثر التاريخية)، وما هو سمعي بصري (تسجيلات صوتية أو إذاعية، أشرطة سينمائية …)، ولكنك ستكتفي في هذه المهارة بالتعرف على خطوات توثيق نوع واحد من هذه الوثائق وهو الكتاب باعتباره واحدا من أهم المراجع التي ستحتاجها طوال مسيرتك الدراسية.

II – خطوات توثيق الكتاب:

1 – تصنيف الكتاب ضمن المجال المعرفي الذي ينتمي إليه:

يمكن أن ينتمي الكتاب إلى أحد المجالات التالية:

المعارف العامةالفلسفةالدينالعلوم الاجتماعيةاللغات
العلوم الطبيعية والرياضيةالعلوم التطبيقيةالفنونالآدابالتاريخ والجغرافيا

2 – عداد بطاقة لتقديم الكتاب:

أ – التقديم الخارجي:

  • يتم من خلال البحث ضمن غلاف الكتاب عن العناصر التالية:
  • عنوان الكتاب – مؤلفه – ثمنه …
  • ملخص الكتاب أو فكرته المحورية.
  • أوصاف الكتاب وأهميته.
  • عبارات لتشجيع القارئ على اقتناء الكتاب وقراءته.

ب – التقديم الداخلي:

  • يتم من خلال:
  • تحديد عدد فصول الكتاب.
  • تحديد عنوان كل فصل بالترتيب.
  • تحديد أقسام كل فصل بالترتيب.

III – أنشطة التطبيق:

لاحظ الوثيقتين 1 و2 ص 21، ثم حدد ما يلي:

  • اسم المؤلف.
  • عنوان الكتاب.
  • اسم مطبعة النشر.
  • رقم الطبعة وتاريخها.
  • المجال المعرفي للكتاب.

لاحظ الوثيقتين 1 و2 ص 22، ثم حدد ما يلي:

  • موقع الوثيقتين في الكتاب.
  • عدد فصول الكتاب.
  • عناوين الفصول.
  • أقسام الفصول.

VI – أنشطة الإنتاج:

انطلق من النص الشعري “بردة” ص 36، ثم حدد ما يلي:

  • اسم الشاعر.
  • عنوان القصيدة.
  • عنوان المصدر.
  • اسم الناشر.
  • تاريخ الإصدار.
  • المجال المعرفي للقصيدة.
  • عدد أبيات القصيدة.
  • روي القصيدة.