-->

المستوى السادس ابتدائي:الجغرافيا درس أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية

أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية 


المستوى السادس ابتدائي:الجغرافيا درس  أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية


اختيار ظاهرة تعاني منها جهتي

تمهيد : تعاني جهتي من تدهور الغابة ، فما هي خطوات دراسةظاهرة / مشكلة ؟ وما هي مظاهر وعوامل الظاهرة / المشكلة ؟ وما الحلول التي يمكن أنتساهم في الحد منها ؟


1 – أكتشف خطواتدراسة ظاهرة / مشكلة : 


لدراسة ظاهرة / مشكلة أتتبع الخطوات التالية : 
الخطوةالأولى : تحديد الموضوع وأهدافه ، ووضع خطة وأدوات العمل .
الخطوة الثانية : البحث عن المعطيات في الميدان بتنظيمزيارة لعين المكان ، والبحث عن الوثائق .
الخطوة الثالثة : معالجة المعطيات وترتيبها وفق محاورالموضوع ، واقتراح الحلول .
الخطوة الرابعة : مناقشة الحلول وكتابة تقرير يتضمن أهم الخلاصات .


2 – أتدرب على دراسة ظاهرة / مشكلة : 


ظاهرة تدهور غابةمعمورة في جهة الرباط – سلا – زمور – زعير نموذجا : 
تقع غابة معمورة في شمال هذه الجهة ، وهي تغطي مساحة 60000هكتار تتكون من أشجار البلوط الفليني ، توفر الفلين والخشب للصناعة والتدفئة وموادللصباغة وإنتاج الأدوية ، وتعتبر مجالا للترفيه للسكان ، وملجأ كثير من الحيواناتوالطيور، وتوفر الأوكسجين . غير أنها تتعرض للتدهور حيث تراجعت مساحتها بالنصف بسببالاستغلال المفرط نتيجة قطع الأشجار ، والرعي الجائر ، وتوالي سنوات الجفاف ، وضعفوعي السكان بأهمية المحافظة عليها . 
ولترشيد استغلالها لا بد من توعية السكان مستعملي الغابة ،وتخصيص مناطق معينة للترفيه وتجهيزها ، ووضع قوانين لترشيد استغلالها بالنسبةلعمليات الرعي والقنص وقطع الأشجار .
خاتمة : الغابة مهمة لاستمرار حياة الإنسان لذلك يجب المحافظة عليها .
المستوى السادس ابتدائي:الجغرافيا درس  أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية