-->

ظاهرة سيلان البول ( خروج نقط من البول بشكل لا إرادي )

ظاهرة سيلان البول ( خروج نقط من البول بشكل لا إرادي )

ظاهرة سيلان البول ( خروج نقط من البول بشكل لا إرادي )

تعريفها :
هو فقدان السيطره على المثانه , مما يؤدي الى سيلان البول مثلا عند العطس او الكحه او غيره , او عند حدوث رغبه شديده فى التبول بصورة مفاجئه و بصورة قويه .
الاعراض :

بعض الناس تعاني فى بعض الاحيان من تسرب طفيف او خروج قطرات من البول تؤدي الى بلل فى ملابسهم الداخليه .
انواع سلس البول :
• سيلان الاجهاد : هو فقدان البول عند ممارسه الضغط على المثانه عن طريق السعال او العطس او الضحك او ممارسه الرياضه او رفع شئ ثقيل . يحدث سلس الاجهاد عندما يحدث ضعف للعضله العاصرة فى المثانه . وفي النساء يمكن للتغييرات الجسديه الناتجه عن الحمل والولاده او انقطاع الطمث تؤدي الى سلس الاجهاد .
• السيلان المفاجئ : وهو حدوث رغبه مفاجئه وشديده للتبول يتبعه فقدان للبول بشكل غير ارادي . حيث تقوم عضلات المثانه باعطائك مهله لبضعه ثواني او دقيقه للوصول الى المرحاض . مع السيلان المفاجي قد يظهر لديك الرغبه فى التبول بشكل مستمر وخاصة اثناء الليل . وقد يكون سبب هذا النوع من السيلان هو وجود التهابات المسالك البوليه , او التهابات المثانه او مشاكل فى الامعاء . او الاصابه بمرض باركنسون او مرض الزهايمر او السكته الدماغيه او حدوث اصابه او تلف فى الجهاز العصبي . ايضا السيلان المفاجئ يطلق عليه فرط نشاط المثانه .
• سيلان البول الفيضاني : اذا كنت فى الكثير من الاحيان او بشكل مستمر يحدث لك سيلان للبول . فقد تكون مصاب بسلس فيضي . وهو عدم القدرة على افراغ المثانه . فى بعض الاحيان يكون لديك شعور بانك لم تفرغ مثانتك بشكل كامل اثناء التبول . وعند التبول فانك تقوم بافراغ فقط كميه قليله من البول . فهذا النوع من السلس قد يكون بسبب تلف فى المثانه او انسداد فى مجرى البول او تلف الاعصاب بسبب مرض السكري او اصابه الحبل الشوكي . او قد يكون السبب هو غده البروستاتا .
• سلس البول المختلط : اذا كان لديك اعراض اكثر من نوع من انواع سلس البول , فانك تعاني من سلس البول المختلط .
• سلس البول الوظيفي : العديد من كبار السن , يعانون من هذا النوع من السلس لان العجز البدني او العقلي يمنعهم من الذهاب الى المرحاض فى الوقت المناسب . على سبيل المثال شخص يعاني من التهاب المفاصل الحاد قد يكون غير قادر على خلع السروال الخاص به او بها بسرعه كافيه . وهذا ما يسمى سلس البول الوظيفي .
• سلس البول الاجمالي : ويستخدم هذا النوع لوصف تسريب البول بشكل مستمر ليل ونهار وبصورة دوريه حيث لا يمكن السيطره على كميات البول الكبيرة .
الاسباب :
لا يعتبر سلس البول مرضا ولكنها اعراض . يمكن ان يكون بسبب بعض العادات اليوميه المتعلقه بالظروف الطبيه او المشاكل الجسديه , يقوم الطبيب بعمل تقييم كامل وتشخيص للاعراض لتحديد السبب وراء هذا السلس .
بعض الاسباب المؤقته :
• بعض الادويه والمشروبات والاطعمه يمكن ان تسبب سلس بولي مؤقت ,
• الكحول : حيث يعتبر الكحول منبه للمثانه مما يسبب حاجه ملحه للتبول .
• فرط سوائل البدن : مثل شرب الكثير من السوائل وخصوصا اذا كانت فى فترة قصيرة من الزمن . حيث تعمل على زيادة كميه البول داخل المثانه لذا تقوم المثانه بالتعامل معها .
• الكافيين : حيث يعتبر ايضا الكافيين منشط للمثانه , ويسبب الحاجه المفاجئه للتبول .
• تهيج المثانه : حيث تعمل المشروبات الغازيه والشاي والقهوه والمحليات الاصطناعيه وشراب الذرة والاطعمه والمشروبات عاليه التوابل والسكر والحمض مثل الحمضيات او الطماطم , تؤدي الى تفاقم المثانه .
• الادويه : مثل ادويه القلب و ضغط الدم والمهدئات ومرخيات العضلات وادويه اخرى تساهم فى مشاكل السيرطة على المثانه .
بعض الظروف الطبيه والتي يمكن ان يتم معالجتها بسهوله وقد تكون ايضا مسئوله عن مشكله سلس البول .
• عدوى المسالك البوليه : حيث يمكن للعدوى ان تهيج المثانه مما يسبب التبول المفاجئ وبشكل قوي , ويوجد ايضا اعراض اخرى تدل على عدوي المسالك البوليه مثل حرقان فى البول او رائحه كريهه فى البول .
• الامساك : حيث يقع المستقيم بالقرب من المثانه ويشاركها فى نفس الاعصاب المتحكمه في المثانه , لذا يسبب البراز المضغوط فى المستقيم فى فرط الاعصاب ممكا يؤدي الى زيادة و تكرار التبول , بالاضافه الى ذلك يمكن ان تتداخل البراز المضغوط مع افراغ المثانه , ويسبب سلس البول الفيضي .

أسباب سلس البول المستمر ..

قد يكون سلس البول بشكل مستمر بسبب بعض المشاكل والتغييرات بما في ذلك :
1. الحمل والولادة : النساء الحوامل قد تواجه سلس الاجهاد بسبب التغييرات الهرمونيه وزيادة وزن الرحم اتساعا , أيضا يمكن للاجهاد بسبب الولادة المهبليه ان تحدث ضعف للسيطرة على المثانه . أيضا يمكن للتغييرات التي تحدث اثناء الولاده تؤدي الى تلف الاعصاب والانسجه الداعمه للمثانه , مما يؤدي الى انخفاض قاع الحوض مما قد يؤدي الى هبوط المثانه او الرحم او المستقيم او الأمعاء الدقيقه عن مكانهم المعتاد .
2. التغييرات مع الشيخوخه : الشيخوخه تؤدي الى انخفاض قدرة المثانه على تخزين البول و أيضا تؤدي الى فرط نشاط المثانه . لذا وجب عليك المحافظه على صحتك من خلال التوقف عن التدخين و علاج ضغط الدم والحفاظ على وزنك ضمن نطاق صحي . للحد من اعراض فرط نشاط المثانه .
3. سن اليأس عند المرأه : في سن اليأس يكون انتاج المرأه اقل من هرمون الاستروجين , وهو الهرمون الذي يساعد على الحفاظ على بطانه المثانه ومجرى البول صحيه , وعند نقص في انتاج هذا الهرمون تكون الانسجه في حاله تدهور مما يؤدي الى تفاقم سلس البول .
4. استئصال الرحم في النساء : تقع المثانه بالقرب من الرحم ويربطهم ببعض نفس العضلات ونفس الاربطه , فاي جراحه في الرحم تؤدي الى تلف دعم عضلات قاع الحوض مما يؤدي الى سلس البول .
5. متلازمه المثانه المؤلمه ( التهاب المثانه الخلالي ) : يسبب التهابات البروستاتا الى فقدان السيطرة على المثانه . مما قد يؤدي الى سلس البول .
6. البروستاتا : غالبا ما يحدث لكبار السن تضخم في البروستاتا وهي حاله تعرف باسم فرط تنسج البروستاتا الحميد ( BPH ) . أيضا سرطان البروستاتا في الرجال يؤدي الى سلس البول . ويعتبر أيضا سلس البول من الاثار الجانبيه لعلاج سرطان البروستاتا .
7. سرطان المثانه او حصوات المثانه : حيث ان سلس البول والالحاح البولي و حرقان عند التبول يمكن ان تكون من اعراض سرطان المثانه او حصوات المثانه , وأيضا يوجد اعراض أخرى مثل الدم في البول او الم الحوض .
8. الاضطرابات العصبيه : مثل مرض باركنسون او السكته الدماغيه او وجود ورم في الدماغ او أصابه العمود الفقري يمكن ان تتداخل مع الإشارات العصبيه المعنيه بالسيطرة على المثانه مما يسبب سلس البول .
9. انسداد او ورم في أي مكان في المسالك البوليه الخاصه بك . يمكن ان تمنع التدفق الطبيعي للبول وتسبب سلس البول .
الفحوصات المعتاده التي قد يطلبها الطبيب :
1. اختبار دم .
2. تحليل البول .
العلاج :
تعتمد طريقه العلاج على حسب تشخيص الطبيب لاسباب المشكله لديك , وسيبدء معك الطبيب في العلاج خطوة بخطوة من الاسهل الى الأصعب .

التقنيات السلوكيه :

قد يكون تغيير نمط الحياة وبعض السلوكيات هو العلاج الوحيد الذي تحتاجه لعلاج تلك المشكله مثل :
1. تدريب المثانه : ويقصد به تدريب المثانه على تطويل فترات الذهاب الى المرحاض لتكون كل 2 – 4 ساعات عن طريق كتم البول عند الشعور بالتبول لمده 10 دقائق كل مره . او يتضمن أيضا تدريب المثانه على التدريب على افراغ المثانه بشكل نهائي مثل التبول والانتظار لدقائق ثم المحاوله والضغط مره ثانيه لافارغ المثانه بشكل كامل .
2. جدولة الذهاب الى الحمام : ليكون مثل كل 2 – 4 ساعات وعدم الانتظار للوصول الى الحاجه الملحه للتبول .
3. السوائل وتنظيم النظام الغذائي : مثل تجنب تناول الكحول والكافيين والاطعمه الحمضيه , والحد من استهلاك السوائل وفقدان الوزن وزياده النشاط البدني .
العلاج الطبيعي :
عن طريق تمارين عضلات قاع الحوض , فهذه التمارين تقوي العضله العاصرة الخاصه بالمثانه , وتساعد على تقويه العضلات المسيطره على عمليه التبول .
في بعض الأحيان يحتاج المريض الى التحفيز الكهربائي من خلال ادراج الأقطاب مؤقتا في المستقيم او المهبل لتحفيز وتقويه عضلات قاع الحوض .
يجب مراجعه الطبيب ليساعدك على تمارين العلاج الطبيعي .

الادويه :

في كثير من الأحيان تستخدم هذه الادويه مع العلاج الطبيعي او التقنيات السلوكيه السابق ذكرها وتشمل تلك الادويه على الاتي :
1. Anticholinergics : ويشمل هذا القسم من الادويه على الاتي
oxybutynin (Ditropan), tolterodine (Detrol), darifenacin (Enablex), fesoterodine (Toviaz), solifenacin (Vesicare) and trospium (Sanctura).
ومن الاثار الجانبيه الناتجه عن هذه الادويه : جفاف الفم او الإمساك او احمرار الوجه او عدم وضوح الرؤيه .
2. الاستروجين الموضعي : عن طريق تطبيق جرعه منخفضه من هرمون الاستروجين الموضعي على شكل كريم مهبلي او حلقه التصحيح , مما يساعد على تجديد الانسجه في مناطق مجرى البول او المهبل . أيضا يستخدم مضاد الاكتئاب (Imipramine (Tofranil) ) لعلاج سلس البول .
ويستخدم أيضا مضاد الاكتئاب (duloxetine (Cymbalta) ) في علاج سلس البول .

الأجهزة الطبيه :

يوجد بعض الاجهزه الطبيه التي تساعد على علاج سلس البول مثل :
1. ادراج مجرى البول (Urethral insert ) : وهي عبارة عن حشوة صغيرة يتم ادراجها في مجرى البول مما تساعد على سد منع التسرب . ولا يشترط ارتدائها طول اليوم فقط يتم ارتدائها عند القيام بنشاط معين , وتعمل بشكل افضل عند النساء .
2. Pessary (PES-uh-re) : وهي حلقه يتم ادراجها في المهبل ويتم ارتدائها طول اليوم . ويساعد الجهاز المثانه لمنع تسرب البول . ويستخدم هذا الجهاز عادة اذا كنت تعاني من هبوط المثانه او الرحم المنخفض .

العلاج التداخلي :

1. حقن المواد : عن طريق حقن بعض المواد مثل
carbon-coated zirconium beads (Durasphere), calcium hydroxylapatite (Coaptite) or polydimethylsiloxane (Macroplastique),
والتي تحقن في النسجه المحيطه بمجرى البول مما يساعد على إبقاء مجرى البول مغلط والحد من التسرب .
2. حقن (Botulinum toxin type A ) : عن طريق حقن onabotulinumtoxinA (Botox) في عضله المثانه مما يقلل من فرط نشاط المثانه . ولكن ادراة الغذاء والدواء لم تعتمد هذا العلاج بعد لانه قد يسبب احتباس للبول . وأيضا بسبب الحاجه الى الحقن كل سته او تسعه اشهر .
3. التحفيز والتشجيع العصبي : عن طريق التشجيع او التحفيز العصبي يساعد في السيطره على وظائف المثانه . ويتم عن طريق بعض الأجهزة عند زيارة الطبيب .

العمليه الجراحيه :

اذا لم تعمل العلاجات السابق ذكرها فقد يلجأ الطبيب الى العمليات الجراحيه مثل :
1. انشاء انسجه : من خلال استخدام انسجه جسم الانسان يتم عمل شبكه من الحبال او الانسجه للحوض وحول عنق المثانه او الاحليل , مما يساعد على إبقاء مجرى البول مغلق .
2. رقبه تعليق للمثانه : وتساعده هذه العمليه على توفير الدعم لمجرى البول و عنق المثانه .
3. المصرات البوليه الصناعيه : وتستخدم عادة للرجال الذين قد ضعفت لديهم المصرات البوليه بسبب علاج سرطان البروستاتا او اورام البروستاتا . وهو عبارة عن جهاز يتم زرعه حول عنق المثانه .

الملابس الماصه للبول و القسطرة :

1. الملابس الماصه : عن طريق استخدام بعض الملابس الماصه للبول للمساعده على امتصاص البول المفقود , وفي الغالب تكون تلك الملابس في حجم الملابس العاديه . مثل الحفاظات للكبار وغيرها .
2. القسطرة : قد يلجأ الطبيب الى عمل قسطرة لافراغ المثانه اذا كنت تعاني من عدم الامكانيه على افراغ المثانه بشكل كامل والقسطرة معروفه وشائعه في مجتمعنا في الوقت الحالي .
أي علاج سبق ذكره لا يتم الا بعد استشارة الطبيب وعمل كافه الفحوصات والاشعه اللازمه لمعرفة سبب المشكله الحقيقي .
كيفيه تجنب الاصابه بسلس البول :
1. الحفاظ على الوزن الصحي .
2. الامتناع عن التدخين .
3. ممارسه تمارين الحوض ( يجب استشارة الطبيب على التمارين المناسبه لك )
4. تجنب مهيجات المثانه : مثل ( عدم تناول اكثر من كوبين قهوه يوميا والحد من المشروبات التي تحتوي على كافيين )
5. تناول الاطعمه الغنيه بالالياف .
6. ممارسه الرياضه بشكل مستمر .