منهجية دراسة مؤلف في السيرة النبوية السيرة النبوية: دروس وعبر للشيخ مصطفى السباعي
منهجية دراسة مؤلف في السيرة النبوية
السيرة النبوية: دروس وعبر للشيخ مصطفى السباعي
ذ.كريمة مهتدي
تستند هذه المنهجية على ثلاثة أنواع من القراءات:
1/ القراءة التوجيهية:
مدخل لدراسة المؤلف يتضمن:
· بيان منهجية الدراسة والتعريف بالسيرة النبوية ومفهوم الدروس والعبر وبالمؤلف والمؤلف ودوافع التأليف
· مشاهدة فيلم "الرسالة" (نوع الفيلم) لاستثارة المتعلمين وإكسابهم نظرة عامة عن أحداث السيرة وبعدها الرسالي لتوفير رصيد للقراءة التوجيهية
· وضع فرضية انطلاقا من مجموعة من العتبات: العنوان والتقديم والصفحة الأخيرة ومقطع من وسط المؤلف
· تقسيم الكتاب إلى مقاطع يراعى فيها الحجم ونوع الحدث، والموضوع.
· اختيار أسلوب التنفيذ (توزيع التلاميذ إلى مجموعات تكلف كل مجموعة بمقطع أو مقطعين من المؤلف وأخرى تنسق بين المجموعات وتركب إنجازاتها)
2/ القراءة التحليلية:
أ-عرض الحدث السيري:
· عرض الحدث وحصر موضوعه
· تحديد فضاء الحدث (زمانه ومكانه) الإطار العام.
· تقديم الشخصيات (أدوارها والعلاقات بينها وسماتها الخارجية والداخلية)
· إبراز مساهمة الشخصية في صناعة الحدث
· بيان الأفكار والمبادئ والمفاهيم والقيم
ب-إعادة بناء الحدث السيري
· سرد الوقائع والأحداث (ملخصة بأسلوب المجموعة مثلا)
· إعادة ترتيب أحداث السيرة (وفق معيار آخر، كرونولوجي ...)
· سياق الحدث وأسبابه
· نتائج الحدث كما ساقها المؤلف
3/ القراءة التركيبية:
أ-التركيب:
· إعادة سرد الأحداث وفق معايير جديدة
· استخلاص العبر والعظات وتحديد القيم من خلال الحدث السيري وعلاقة بمواقف الشخصيات
· تصنيف العبر والعظات والقيم (المجال التربوي ـ المجال الاجتماعي ـ المجال السياسي.)
· البحث عن الارتباطات والامتدادات الموضوعاتية بين المؤلف السيري والوحدات الدراسية للبرنامج (الدروس النظرية ...)
ب-النقد والتقويم:
· طبيعة تعاطي الكاتب مع الحدث والشخصيات
· إجراء مقارنة بين مقطع من المؤلف وآخر من مصدر ثان
· تعامل الكاتب مع الحدث من حيث التوصيف والتوظيف
· أسلوب الكاتب ومدى التزام الأمانة العلمية
· طبيعة العبر والعظات المستخلصة (كشف عبر أخرى)
· ربط العبر بقضايا العصر
· استدراكات على الكاتب