-->

الأولى إعدادي:فرض محروس رقم 2 في مادة اللغة العربية

الأولى إعدادي:فرض محروس رقم 2 في مادة اللغة العربية

الأولى إعدادي:فرض محروس رقم 2 في مادة اللغة العربية

ثانوية إميل للتعليم الخصوصي السنة الدراسية 2010 2011
المستوى السنة أولى إعدادي الأستاذة : ندى يزوغ 
مدة الانجاز ساعة و نصف


فرض محروس رقم 2 في مادة اللغة العربية

نص الانطلاق:

في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف، و في اليوم التالي كان الطفل في حيوية وعافية، و إذا بأحد الممرضات تخبرني بأن قلبو تنفس الطفل قد توقفا عن العمل؛ فذهبت إلى الطفل مسرعا ً وقمت بعملية تدليك للقلب،استمرت خمسا و أربعين دقيقة، وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل، وبعدها كتب الله لهذا القلب أنيعمل، فحمدنا الله تعالىثم ذهبت لأخبر أهله بحالته.. وجدت أمه فقلت لها إن سبب توقفقلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات

فماذا تتوقعون أنها قالت؟هل صرخت ؟ هل صاحت؟ هل قالت أنت السبب؟.

لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت الحمد لله ثم تركتني وذهبت . 
بعد أيام بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى واستبشرنا خيرا ً بأن حالة الدماغمعقولة، بعد ذلك توقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف؛ فأخذنا في تدليكه ولم يتحرك قلبه قلت لأمه هذه المرة لا أمل على ما أعتقد ، فقالت الحمد لله..اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب . 
و بحمد الله عاد القلب للعملولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلكستمرات، إلى أن تمكن أخصائيٌ القصبةالهوائية بأمر الله أن يوقف النزيف و يعود قلبه للعمل . . 
بعد ذلك بفترة توقفتالكلى فقلنا لأم الطفل: لا أمل هذه المرة لن ينجو فقالت بصبر وتوكل على الله تعالىالحمد لله وتركتني ككل مرة وذهبت . 
(دخلنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهرالرابع وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم ،ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس إلا ويصابالطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي) ،التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر وقد شملعظام الصدر و كل المناطق حولها مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلبمكشوفا ، بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك .

هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف للطفل الذي يمكن أنترى قلبه ينبض أمامك ؟
لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عز وجل جزاء ً لهذهالأم الصالحة ، وهو الآن يسابق أمه على رجليه كأن شيئا ً لم يصبه وقد عاد كما كانصحيحا معافى ً.
بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف ،أخبرني أحد الإخوة في قسمالعمليات بأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين ،يريدون رؤيتك، فقلت من هم ؟ فقال بأنه لايعرفهم . 
فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العملياتالسابقة عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية كأن لم يكن به شيء ومعهم أيضا مولود عمره أربعة أشهر .. فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديدالذي تحمله أمه هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد ؟

فنظر إلي بابتسامة عجيبة ثم قال لي"إن هذا هو الولد الثاني وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة هو أول ولديأتينا بعد 17 عاما من العقم وبعد أن رزقنا به، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها . 
لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثمأدخلته في غرفة عندي وسألته عن زوجته ، قلت له من هي زوجتك هذه التي تصبر كل هذاالصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟ لا بد أن قلبها ليس بورا ً بلهو خصبٌُُُ بالإيمان بالله تعالى . 
تقويم الفهم8ن
1 ابتكر عنوانا للنص
2ما نوعية هذا النص ؟ مدعما إجابتك بدليلين
3حدد المجال الذي ينتمي إليه النص
4 اشرح بالمرادف التضرع و بالضد بور 
5 اذكر أزمتين مرضيتين تعرض لهما الطفل 
6ما هي الفكرة المحورية للنص؟
7ما هي العبرة التي استفدتها من هذا النص ؟
8ما هو المعجم الذي يطغى على النص مبررا إجابتك بثلاث كلمات

تقويم الدرس اللغوي 8ن
1 اشكل ما بين قوسين 
2استخرج من الفقرة الأولى فعلين مزيدين و اذكر معاني الزيادة فيهما
3ايت بجملة مفيدة تتضمن فعلا مزيدا يفيد المطاوعة
4ما نوع الفعل عاد و أسنده إلى ضمير رفع متحرك واحد و حدد نوع التغيير الحاصل عليه
5 حول العبارة التالية إلى المثنى 
(لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثمأدخلته في غرفة عندي وسألته عن زوجته)
6اعرب الجملة التالية أجريت عملية
تقويم مادة التعبير4ن
لخص النص في بضعة أسطر