U3F1ZWV6ZTg0MDc5NDQ5MTlfQWN0aXZhdGlvbjk1MjUwNDE4NDgw

مذكرة بشأن الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية برسم السنة الجامعية 2019-2020

مذكرة بشأن الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية برسم السنة الجامعية 2019-2020 

مذكرة بشأن الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية برسم السنة الجامعية 2019-2020


الرباط، 23 ماي 2019: مذكرة بشأن الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية برسم السنة الجامعية 2019-2020

تحميل المذكرة : https://bit.ly/2wmucvT

معلومات هامة عن المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية:

مذكرة بشأن الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية برسم السنة الجامعية 2019-2020

المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées) مؤسسات عمومية ذات استقطاب محدود تتواجد بعدة مدن بالمغرب ,تهدف هذه المدارس  إلى  تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا و تطبيقيا يؤهلهم للتكيف مع متطلبات التنمية الصناعية و الاقتصادية و الاجتماعية الوطنية و الجهوية .

التكوين:

تختص المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées) في التكوين والبحث العلمي و خاصة تكوين المهندسين.
وتهدف هذه المدارس إلى:
  •  تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا وتطبيقيا يؤهلهم للتكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية؛
  • خلق تعاون وشراكة مع الفعاليات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي؛
  •  تنمية البحث العلمي والتكنولوجي.
و يتميزالتكوين بهذه المدارس بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية سداسية. كما تعتمد على تشجيع الانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي عبر التداريب والاحتضان.

مدة التكوين:

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées)  خمس سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم مهندس الدولة.
وينظم التكوين على الشكل التالي:
  •  السنتان التحضيريتان: مسار للتكوين يستغرق(2) سنتين (أربعة فصول) بعد البكالوريا. ويرتكز التكوين فيهما على المجال العلمي والتقني ألاساس ي.
  •  سلك المهندس: مسار للتكوين يستغرق (3) سنوات (ستة فصول) بعد السنتين التحضيريتين.
ويهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي والتقني الاساسي والمتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبيرالمشاريع وتدبيرالمقاولات واللغات وتقنيات الاعالم والتواصل.
وتمنح المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées)  دبلوم مهندس الدولة في المسالك التالية:
المسالك المعتمدة والمفتوحة برسم السنة الجامعية 2017 -2016المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية
Génie Eco-Energétique et Environnement Industriel Génie Industriel et Logistique Génie des systèmes Electroniques et AutomatiquesGénie des systèmes de Télécommunication et RéseauxGénie informatique طنجة 
Génie ElectriqueGénie CivilGénie IndustrielGénie des Systèmes Electroniques, Informatique et RéseauxGénie de Télécommunications et RéseauxGénie informatiqueوجدة
Génie ElectriqueBâtiments et Travaux PublicsGénie IndustrielGénie des Procédés de l’Energie et de l’EnvironnementGénie mécaniqueGénie informatiqueأكادير
Génie Industriel et LogistiqueSystèmes Electroniques Embarqués et Commande des SystèmesGénie des Réseaux et TélécommunicationsGénie informatiqueمراكش
Génie IndustrielGénie des Procédés et Matériaux CéramiquesGénie des Télécommunications et RéseauxGénie informatiqueآسفي
Génie Mécanique et Systèmes AutomatisésGénie IndustrielGénies des Systèmes Embarqués et Informatique IndustrielleGénie des Télécommunications et RéseauxGénie informatiqueفاس
Génie des Procédés, de l’Energie et de l’EnvironnementIngénierie des Systèmes Electroniques Embarqués et Commande NumériqueGénie Réseaux et TélécommunicationGénie informatiqueخريبكة
Génie CivilMangement de la Chaine LogistiqueGénie MécaniqueGénie des systèmes de Télécommunication et RéseauxGénie informatiqueتطوان
Génie IndustrielGénie ElectriqueRéseaux et systèmes de TélécommunicationsGénie informatiqueالقنيطرة
Génie CivilGénie informatiqueالحسيمة
Génie Energétique et ElectriqueIngénierie des Systèmes d’Information et de Communicationالجديدة

الشروط وإلاجراءات الخاصة بالترشيح لدبلوم مهندس الدولة
يمكن الترشيح لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية :
  •  في السنة الاولى لتلامذة السنة النهائية من سلك البكالوريا وحاملي البكالوريا في الشعب العلمية والتقنية
  •  في السنة الثالثة أوالرابعة بالنسبة للطلبة المستوفين لشروط الولوج

شروط الترشيح:

ولوج السنة الاولى:

يشترط في المترشح لاجتيازمباراة ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées) أن يكون:
  •  مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة الحالية في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا).
  • أو حاصلا على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم والتكنولوجيات (النظام الجديد لسلك البكالوريا) أو على شهادة البكالوريا في إحدى الشعب العلمية أو التقنية (نظام ما قبل إصالح سلك البكالوريا)أو ما يعادلها.

ولوج السنة الثالثة:(السنة الاولى من سلك المهندس)

يمكن الترشيح لولوج السنة الثالثة للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées)، وذلك في حدود عدد المقاعد الممنوحة بكل مؤسسة، بالنسبة:
– لتلامذة الاقسام التحضيرية الناجحين في المباراة الوطنية المشتركة لولوج مؤسسات تكوين المهندسين.
-أو حاملي إحدى الدبلومات التالية أو ما يعادلها:
  •  دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG)؛
  •  دبلوم الدراسات الجامعية المهنية (DEUP)؛
  •   دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم والتقنيات (DEUST)؛
  •  الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (DUT)؛
  •  دبلوم إلاجازة.
و يتم ولوج السنة الثالثة للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (Ecoles Nationale des Sciences Appliquées)، بالنسبة لهذه الفئة من المترشحين، عن طريق اجتياز مباراة. وتحدد كل مدرسة شروط الولوج والمعارف البيداغوجية اللازم اكتسابها مسبقا وإلاجراءات الخاصة بالترشيح

ولوج السنة الرابعة: (السنة الثانية من سلك المهندس)

يمكن ولوج السنة الثانية من سلك المهندس عن طريق مباراة مفتوحة في وجه المترشحين الحاصلين على الاقل على شهادة بكالوريا+3( دبلوم الاجازة أو دبلوم معترف بمعادلته له) وذلك حسب المعارف البيداغوجية اللازم اكتسابها مسبقا، وفي حدود عدد المقاعد الممنوحة.

مراحل الانتقاء:

 يتم ولوج السنة الاولى بهذه المدارس بعد نجاح المترشحين في :
  • امتحان البكالوريا.
  • المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والتي تنظم على مرحلتين متتاليتين: انتقاء تمهيدي و اختبار كتابي.

الانتقاء التمهدي:

من أجل حصر عدد المترشحين المؤهلين لاجتياز الاختبار الكتابي لولوج هذه المدارس والحاصلين على ُ شهادة البكالوريا، سيتم الاعتماد على انتقاء تمهيدي، على أساس الاستحقاق،يمكن من حصر عدد المترشحين يساوي على الاقل أربعة أضعاف عدد المقاعد المفتوحة بكل مؤسسة و يرتكز على نوع البكالوريا و المعدل المحتسب كما يلي:
  • 75 %من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.
  • 25 %من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الاولى لسلك البكالوريا.

 الاختبار الكتابي:

ينظم الاختبار الكتابي على الصعيد الوطني بالنسبة للمترشحين المقبولين في الانتقاء التمهيدي وستتم مراعاة القرب الجغرافي في تحديد مركز الاختبار الكتابي.ينظم الا ختبار الكتابي على شكل استمارة متعددة الاختيارات (QCM)
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة