-->

استعدادا لمباراة التعليم كيفية كتابة جذاذة مكون القراءة


استعدادا لمباراة التعليم كيفية كتابة جذاذة مكون القراءة كمثال


استعدادا لمباراة التعليم كيفية كتابة جذاذة مكون القراءة كمثال


 ذ.توفيق البناني


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ، والصلاة والسلام على خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، الديداكتيك هو الجزء التطبيقي ، أي أجرأ ة المعارف والطرق البيداغوجية داخل الممارسة الصفية . مصطلح اجرأة يحيلنا للعلاقة بين التخطيط والتدبير ، فالتخطيط هو وضع خطة مسبقا لتدريس مكون من المكونات ، في حين ان التدبير هو اجرأة ما خطط له سابقا . قيل ان من مزايا الاستاذ الناجح التخطيط القبلي اذ يجعله يربح الوقت حيث انه في تخطيطه يضع وضعيات مشكلة تراعي مستوى تلاميذه ومحيطهم . فما هو التخطيط الذي يقوم به الاستاذ كل حصة ؟ما يسمى؟ وما هي مراحله في كل مكون ؟
يقوم الاستاذ بتخطيط قريب المدى وما يصطلح عليه بالجذاذة ، هذه الاخيرة تنقسم الى ما يسمى برأس الجذاذة الذي يتكون من المستوى التعليمي : السادس الابتدائي مثلا ، المكون : القراءة مثلا  ،الموضوع : عنوان النص او الدرس، المدة الزمنية : 45 دقيقة مثلا ، الحصة الاولى : مثلا ، الوحدة : الاولى مثلا ، الاسبوع : الثاني مثلا ، رقم الجذاذة : 16 مثلا ... أهم عناصر رأس الجذاذة كالتالي الاهداف التعليمية وتكون على صيغة ان يتمرن التلميذ على القراءة المعبرة والهدف التعليمي يتحقق في نفس الحصة عكس الكفايات التي هي مجموعة من الاهداف وقد تحقق في نهاية الوحدة او الاسدس او السنة او السلك . نكمل مع عناصر رأس الجذاذة الكفايات المستهدفة : ان يميز بين انواع النصوص مثلا واخيرا الوسائل التعليمية : كتاب ، مسلاط  ، مقطع مصور مثلا
وننتقل الى الجزء المهم مراحل تنفيذ الدرس ونأخذ كمثال مكون القراءة بالنسبة لمستوي السادس والخامس ابتدائي اللذان لم يلجا بعد لعائلة المنهاج المنقح ونبدأ مع التقسيم الافقي وبه المراحل ثم تدبير العملية التعليمية التعلمية التي تنقسم الى قسمين ادوار الاستاذ ومهام التلميذ والخانة الثالثة تكون خاصة بالتقويم لانه في كل مرحلة من الدرس يجب ان نقوم تلاميذنا وهنا من يضيف طريقة العمل والوسائل  وايضا هناك من يضيف هدف كل مرحلة ...
ننتقل الى التقسيم العمودي الذي يختلف حسب الحصة إذا كانت الحصة الاولى اي 'القراءة والفهم ' في هذه الحصة المرحلة تسمى قبل القراءة فيها الاستاذ يوجه التلاميذ لملاحظة الصورة والعنوان مع كاتب النص ومصدره لتكوين فرضية النص وقبل هذا يمكن ان يقود فكر التلميذ لمعرفة موضوع النص قبل فتح المقرر عبر وضعية مشكلة المرحلة الثانية القراءة والفهم فيها يطلب الاستاذ من التلاميذ بقراءة النص قراءة صامتة التلاميذ يليها قراءة الاستاذ يليها قراءة فردية للتلاميذ هذه المرحلة تكون مصاحبة بأسئلة للفهم يكون جوابها من النص مع شرح المصطلحات والمرحلة الاخيرة الاعداد القبلي بها يطلب الاستاذ من التلاميذ بقراءة النص في المنزل وتقسيمه لفقرات مع كتابة مضمون كل فقرة مثلا ... في الموضوع القادم سنتكلم على الحصة الثانية والثالثة مرفقا بجذاذة تطبيقية إن شاء الله