-->

تلخيص نص التكافل في الإسلام الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

تلخيص نص التكافل في الإسلام الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

تلخيص نص التكافل في الإسلام الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

تلخيص نص التكافل في الإسلام الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية


الهدف التعلمي :
القدرة على :
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .
- شرح الكلمات وتوظيفها في جمل مفيدة : لازم , تأمين , إغاثة , كربة .
- تعداد بعض فوائد التكافل الاجتماعي وذكر أهميته في حياة الفرد والمجتمع .
- الكتابة الصحيحة للهمزة في وسط الكلمة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : احترام علامات الوقف . الوقف على الساكن . إهمال نطق همزة الوصل في وسط الكلام .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 88 , السبورة .
سيرورة الدرسوضعيات وأنشطة التعلموضعية الانطلاق¨ تقديم الوحدة :مم تتكون الأسرة ؟ ماذا تكون مجموعة أسر ؟

تقديم الدرس :

هل يمكن أن يعيش لإنسان منعزلا عن الناس ؟ لماذا ؟الهدف الوسيطي¤ يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى غيره .بناء التعلم¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام :ما المقصود بالتكافل الاجتماعي؟ ماذا ينتج عنه؟فيم يكون التكافل الاجتماعي ؟
 قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .

 تعميق الفهم :
الأسئلة : ما هي متطلبات الأخوة الإيمانية ؟ ما الأعمال التي تجسد التكافل الاجتماعي ؟ ما هي آثار التكافل الاجتماعي ؟ ما هي المجالات التي تتطلب التكافل ؟ ما هو التكافل المادي ؟ والأدبي ؟ كيف يكون المجتمع المتكافل أفراده ؟
?شرح المفردات :
لازم : ضروري
تأمين الخائف : تهدئة روعه
إغاثة الملهوف : نجدة الحزين بفقد مال أو ولد أو حق من حقوقه
كربة: شدة, مصيبة,غمة
?الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمعو حاجة الناس إليه الحرص.

المغزى من النص :
- الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
-الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
?إملاء :
تكتب همزة القطع في وسط الكلمة :
1- على الألف :
أ- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح أو ساكن : سَأَل , مسْألة .
ب- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح : فأس
2- على الواو:
أ- إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم أومفتوح أوساكن : كُؤُوس,يَؤُم , مسْؤُول .

ب- إذا كانت مفتوحة أو ساكنة وماقبلها مضموم : فؤَاد , بُؤْس .
3- على النبرة :
أ- إذا كانا مكسورة أو ماقبلها مكسور أو قبلها ياء : سُئِل , لئِيم , أسْئِلة , مِئِين , شمائِل , وِئام , مِئُون , بِئْر, بيئَة .
4- على السطر:
أ- إذا كانت مفتوحة وماقبلها ألف أو واو ساكنتان : قراءَة , مروءَة , ضوءَه .تقويم بنائيeوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
- كيف نجسد التكافل في بلادنا؟ ما هي مظاهر هذا التكافل ؟ ماذا يترتب عنه؟
- أعطوا لكل فقرة عنوانا .
- هاتوا أمثلة عن كلمات تشتمل على همزة في وسطها وعللوا سبب كتابتها على ألف أو واو أو نبرة
أوعلى السطر .الهدف الوسيطي¤ يدرك التلميذ أهمية التكافل الاجتماعي للفرد والمجتمع .المرحلة الختامية¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة .تقويم ختاميeمتى يكون التكافل الاجتماعي مطلوبا ؟ بم يكون التكافل ؟ من يستفيد من
التكافل ؟ كيف ؟ ما واجبك إذا ؟هل التكافل موجود عند الإنسان فقط؟
هاتوا أمثلة ؟الهدف الوسيطي¤ يدرك التلميذ قيمة التكافل الاجتماعي فيحبه ويحرص عليه كلما دعت الضرورة إليه .


المزيد من مواضيع  التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
 كَمَا يمكنكم متابعتنا عَلَى صفحة الفايسبوك وَعَلَى الإنستغرام وَعَلَى  بينتيريست على واتساب