-->

درس حول تشكل الأمشاج علوم الحياة و الأرض

 درس حول  تشكل الأمشاج علوم الحياة و الأرض

درس حول  تشكل الأمشاج علوم الحياة و الأرض


تنتقل الصفات الوراثية ( مثل لون العينين و لون البشرة و القامة و لون و نوع الشعر و طول الأنف و غيرها من الصفات الأخرى و حتى بعض الأمراض ) من الآباء للأبناء ثم للأحفاد و هكذا من جيل لآخر .

المشكل : من المسؤول عن نقل الصفات الوراثية و كيف تنتقل ؟

تنتقل الصفات الوراثية عن طريق الأمشاج التي تنتجها الأعضاء التكاثرية الذكرية و الأنثوية .

أعضاء الجهاز التكاثري الذكري  : يتكون الجهاز التناسلي الذكري من : المناسل (تتمثل في الخصيتين ) و المجاري التناسلية ( تتمثل في قناتين ناقلتين للنطاف و الاحليل والفتحة التناسلية ).  

أعضاء الجهاز التكاثري الذكري  : يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من : المناسل (تتمثل في المبيضين ) و المجاري التناسلية ( تتمثل في قناتي فالوب و الرحم و المهبل و الفتحة التناسلية ).

دراسة المناسل : إن المناسل ( الغدد التناسلية ) هي المسؤولة عن تشكل الأمشاج ( خلايا تناسلية ) ، فالمناسل الذكرية تتمثل في الخصيتين اللتين تنتجان الحيوانات المنوية ( النطاف ) و المناسل الأنثوية تتمثل في المبيضين الذين ينتجين البويضات .

·         دراسة مقطع طولي في الخصية ( المنسل الذكري ) : عند إجراء مقطع طولي فيها فنجدها تتكون من مجموعة من الفصوص تحتوي هذه الفصوص على عدد هائل من الأنابيب المنوية الملتفة حول نفسها مكونة شبكة طولها يصل إلى 1 كلم . يتم تشكل النطاف بداخل الأنابيب المنوية ابتداء من خلية أم توجد على حافة الأنبوب .  

·         دراسة مقطع طولي في المبيض ( المنسل الأنثوي ) : عند إجراء مقطع طولي فيه فنجده يتكون من منطقتين و هما: - منطقة القشرة : و هي منطقة خصبة و فيها تتشكل الجريبات الحاملة للبويضات ( الجريبات هي تشكيلات تحمل الخلايا التناسلية الأنثوية و الجريبات الصغيرة تتوضع دائما في المحيط الخارجي للمبيض  أي في القشرة
 تمر الجريبات الصغيرة بعدة مراحل من التطور حتى تصبح جريبات ناضجة تحمل الخلية البيضية ) .

 منطقة اللب :  و هو نسيج ضام غني بالأوعية الدموية .

المشكل : كيف تتشكل الأمشاج الذكرية و الأنثوية ؟

مراحل تشكل الأمشاج الذكرية  ( النطاف ) : تقوم الخصيتين بإنتاج النطاف  بكميات هائلة جدا ابتداء من سن البلوغ   فقد يصل إنتاج الخلايا بالملاين في اليوم الواحد و يكون ذلك عبر المراحل التالية :

1. مرحلة التكاثر : تحتوي كل خصية على آلاف الأنابيب المنوية التي يتم تشكل النطاف بداخلها حيث تنقسم كل خلية أم      ( الخلية المنسلية أو الخلية الأصلية ) انقسامين متتابعين فتعطي في الانقسام الأول خليتين ثنائية الصيغة الصبغية ( 2N )   و في الانقسام الثاني نحصل على أربع خلايا ثنائية الصيغة الصبغية   ( 2N )   .

2. مرحلة النمـو : تنمو تلك الخلايا و تصبح كبيرة النوى

3. مرحلة الانقسام الاختزالي : تدخل تلك الخلايا في انقسامين متتاليين ( انقسام اختزالي أو منصف )   الانقسام الأول تنقسم الخلية ( 2N )   إلى خليتين أحاديتا الصيغة الصبغية ( N )   ثم تنقسم الانقسام الثاني يحصل على أربع خلايا أحادية الصيغة الصبغية ( N )  ( المنويات ).

4. مرحلة التكاثر النضج ( التمايز ) : تتطور تلك الخلايا ( المنويات ) و تتحول من الشكل الكروي إلى الشكل المغزلي و يتألف من ( رأس ، قطعة متوسطة ، سوط ) أي تصبح نطاف ثم   تتحرر في جوف الأنبوب المنوي ثم تنضج و تصبح قادرة على الحركة الذاتية .

مراحل تشكل الأمشاج الأنثوية  ( البويضات ) : تتشكل البويضات في المرحلة الجنينية أي لما تكون الأنثى في بطن أمها       ( ابتداء من   المرحلة الجنينية ) و تولد البنت و هي تحمل مخزونا هائلا من الجريبات ( البويضات ).

ابتداء من سن البلوغ تبدأ تلك البويضات في النضج بشكل دوري خلال تشكيلات تسمى الجريبات .

في كل دورة ينضج جريب واحد ليحرر بويضة في اليوم 14 من الدورة الشهرية .

إن تكوين البويضة كتكوين النطاف و يتضمن المراحل التالية :

1. مرحلة التكاثر :     تبدأ هذه المرحلة في المرحلة الجنينية من حياة الأنثى و تتميز بانقسامات عديدة لخلايا جدار المبيض لتشكل جريبات جنينية

2. مرحلة النمو : عند البلوغ تبدأ الجر يبات الجنينية الأولية في التطور كل شهر بالتناوب بين المبيض الأيسر و الأيمن بزيادة  عدد صفوف الخلايا الجريبية المحيطة بها مع زيادة حجم الخلية المركزية

3. مرحلة النضج :   و تتم بعد خروج البويضة من المبيض إلى قناة المبيض حيث تشرع في انقسامين متتابعين من النوع الاختزالي حيث تنتج خلية كبيرة تدعى بالبويضة قابلة للتلقيح و خلايا قطبية صغيرة غير صالحة للتلقيح قليلة الهيولة .

4. مرحلة التمايز : ليس هناك تمايز كبير للبويضة حيث تفرز طبقة محيطية  تتشكل البويضة في المبيض و تنضج داخل قناة الناقلة للبيوض


المزيد من مواضيع  التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
 كَمَا يمكنكم متابعتنا عَلَى صفحة الفايسبوك وَعَلَى الإنستغرام وَعَلَى  بينتيريست على واتساب