-->

مراحل بناء جذاذة تربوية لفروض المراقبة المستمرة


مراحل بناء جذاذة تربوية لفروض المراقبة المستمرة  الثانوي الإعدادي و التأهيلي


المفتشة التربوية خديجة آيت المختار

بناء جذاذة تربوية لفروض المراقبة المستمرة يمر من مجموعة من المراحل التي تحقق موضوعية التقويم بعيدا عن ذاتية الأستاذ(ة) وهي:

1-تحديد: 

• المستوى الدراسي؛

• الوحدة التدريسية؛ 

• المجالات الرئيسية؛ 

• الغلاف الزمني المخصص لإنجاز المجالات المراد تقويمها؛ 

• المدة الزمنية للاختبار.

2- تحديد نسبة أهمية كل مجال حسب الغلاف الزمني المخصص لإنجازه، وبالتالي إنجاز جدول للمجالات الرئيسية (جدول التخصيصTableau de spécification  )

3- تحديد المهارات المستهدفة من الامتحان، والتي تتناسب مع مضامين المجالات الرئيسية المنجزة من الوحدة الدراسية، وبالتالي تحديد مكوني الفرض (استرداد المعارف و الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني).

4- إنجاز جدول تركيبي (مضامين ـ مهارات) 

5-تصميم هندسة موضوع الفرض

6- تقديم موضوع الفرض عبر تحديد بنية أو هندسة موضوع الفرض:

7- إعداد وتنظيم موضوع الفرض

8-إعداد شبكة التصحيح: عناصر الإجابة وسلم التنقيط

9- إعداد شبكة تحليل النتائج لاستثمارها في الدعم.

اتقاسم معكم نماذج فارغة كما اتقاسم معكم مثالين لمسلك دولي وعام للسلكين الاعدادي والتاهيلي من انجاز مجموعة الأساتذة بعد اللقاء التكويني مشكورين .


التحميل