II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- نواميس: قوانين.
- الخلقة: الطبيعة والغريزة.
- استمد: أخذ.
- يماثلونه: يشبهونه.
- نوازعه ومنازعه: رغباته وميولاته
- العرف العام: ما يتعارف عليه الناس في عاداتهم وتقاليدهم.
- طفرة: إنتقال سريع.
- الأناني: المعتز بنفسه بشكل كبير ومبالغ فيه.
2 – الفكرة المحورية للنص:
يعالج الكاتب في هذا النص مفهوم الوطنية في أبعادها المختلفة ويصل في النهاية إلى تحديد موقفه باختيار مفهوم الوطنية الإسلامية العادلة.
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – الأفكار الأساسية:
- اعتبر الكاتب أن حب الطفل لبيته يعكس حبه لذاته بحيث في البيت يجد ما يحقق كل متطلباته.
- يبين الكاتب في هذه الفقرة العوامل الموضوعية التي تجعل الإنسان يحب أهله وبيته الذين يماثلونه في ماضيه وحاضره ومستقبله.
- دور العلم في جعل الإنسان يحب كل من يجسد صورته الإنسانية عبر العالم.
- قسم الكاتب الناس في إطار موضوع الوطنية إلى أربعة أقسام، قسم لا يعرف إلا وطنه الصغير فقط وآخر يعرف ويؤمن بالوطن الكبير وقسم ثالث ينكر كل الوطنيات ويعترف بالوطن الأكبر فقط وقسم يعترف بجميع الوطنيات السابقة.
- تحديد الكاتب المفهوم الصحيح للوطنية بالنسبة إليه وأطلق عليها الوطنية الإسلامية العادلة.
تحضير النص القرائي الوطن والوطنية للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)
VI – التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
يتضح مما سبق أن الوطن مفهوم يتغير بحسب درجة وعي الشخص وثقافته، وأن الوطنية صفة نابعة من علاقة الإنسان بهذا الوطن تزداد بحبه لوطنه وتنقص بعبثيته وعدم مبالاته بوطنه. وقد ترتب عن هذه العلاقة اختلاف في الرؤى ووجهات النظر تجاه الوطن بين الأنانيين المحبين لأوطانهم دون سواها، والجشعين ذوي التفكير الاستعماري، والعبثيين المخالفين لسنن الطبيعة، والتوفيقيين المعتزين بأوطانهم وسائر الأوطان الأخرى، وهذا الصنف الأخير هو الذي يمثله ديننا الحنيف ويدعو إليه.
2 – التقويم:
يتضمن النص قيمة وطنية تتجلى في إبراز أهمية الوطن بمفهومه الشمولي وعدم الاقتصار على النظرة التجزيئية التي لا تعترف إلا بالوطن الصغير.
المزيد من مواضيع التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com
لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار