-->

فرض محروس في الفلسفة الجذع المشترك الدورة الأولى

فرض محروس في الفلسفة الجذع المشترك الدورة الأولى 

أجب عن الأسئلة التالية:

1- اشرح المصطلحات التالية: الميتافيزيقا، المبدأ، الأغورا، الحدس.
2- ما الذي يميز الخطاب الفلسفي عن الخطاب الأسطوري؟
3- ما الذي جعل طاليس أول فيلسوف حسب نيتشه؟
4- حدد الدلالة الاشتقاقية لكلمة فلسفة في اليونانية.
· أجوبة مقترحة:
1- شرح المصطلحات:
- الميتافيزيقا: هي علم ما وراء الطبيعة.
- المبدأ: هو الأساس الذي تنبني عليه فكرة ما.
- الأغورا: هي الساحة العمومية التي كانت تتوسط المدينة اليونانية، وكانت تتم فيها لقاءات ونقاشات فنية وفكرية وسياسية.
- الحدس: هو معرفة عقلية مباشرة للموضوع دون استخدام الأدلة والبراهين.
2- يتميز الخطاب الفلسفي عن الخطاب الأسطوري بعدة خصائص؛ منها أن الخطاب الأسطوري هو خطاب شفوي يعتمد على السرد الحكائي الخيالي الذي يقدم لنا الخرافات والمغامرات الخيالية، بينما يعتبر الخطاب الفلسفي خطابا مكتوبا ودقيقا ينتج لنا أفكارا عقلية مدعمة بحجج وبراهين.
3- لقد جعل نيتشه طاليس أول فيلسوف لأن عبارته ( الماء أصل كل شيء ) تضمنت فكرة أن الكل واحد، وهي الفكرة التي لم يتوصل إليها طاليس عن طريق الخيال الأسطوري أو التجربة العلمية، بل توصل إليها عن طريق الحدس العقلي الفلسفي. وبذلك استحق أن يكون أول فيلسوف في تاريخ الفلسفة.
4- اللفظ الذي يدل على كلمة فلسفة في اليونانية هو فيلوصوفيا (PHILOSOPHIA ) وهو يتكون من كلمتين؛ فيلو (philo) وتعني محبة، و صوفيا (SOPHIA) التي تعني الحكمة، هكذا فالفلسفة تعني في دلالتها الاشتقاقية اليونانية محبة الحكمة أي البحث عن المعرفة والحقيقة.
فرض محروس
الجذع المشترك
الدورة الأولى

أجب عن الأسئلة التالية:

1- بين دور العامل السياسي في ظهور الفلسفة عند اليونان.
2- ما الفرق بين الشك المنهجي والشك المذهبي؟
3- أذكر القاعدة الأولى والثانية من قواعد المنهج عند ديكارت، وعرف بهما.
4- توسع في شرح عبارة ابن رشد:
« الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له ».
مقترح إجابة عن الأسئلة:
1- لقد ساعدت على ظهور الفلسفة في بلاد اليونان عدة عوامل، من أهمها العامل السياسي الذي تمثل في ظهور النظام الديمقراطي الذي عرفه نظام الدولة-المدينة، والذي تميز بحرية التعبير وطرح كل القضايا للنقاش العلني في الساحة العمومية أو الأغورا.
2- الفرق بين الشك المنهجي والشك المذهبي، هو أن الأول يكون فيه الشك مجرد وسيلة لبلوغ الحقيقة، وقد اشتهر به ديكارت، وأصحابه لا ينكرون وجود الحقيقة بل يتخذون الشك فقط كمنهج لبلوغها. أما الشك المذهبي فيتخذ فيه الشك كغاية في ذاته أو كمذهب في الحياة، ولذلك فأصحابه ينكرون وجود أية حقيقة. ولذلك سموا بالفلاسفة الشكاك مثل بيرون.
3- لقد وضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل؛ فالقاعدة الأولى هي قاعدة البداهة أو الشك، وهي تعني أنه لايجب أن نقبل إلا الأفكار البديهية، أي الواضحة والمتميزة في الذهن، و أن نشك فيما عدا ذلك. أما القاعدة الثانية فهي قاعدة التحليل أو التقسيم؛ وهي تعني أنه يجب تقسيم المعضلة إلى عناصرها الجزئية وأن نحل كل جزء على حدة حتى يسهل علينا حل المسألة ككل.
4- لقد قال ابن رشد « الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له ». وقد كان يقصد بذلك أن الحقيقة التي يتوصل إليها الفيلسوف عن طريق القياس العقلي أو البرهان الفلسفي هي نفسها الحقيقة التي نجدها في الشريعة أو الدين، وهذا يعني أن هناك توافق بين الحقيقة الفلسفية و الحقيقة الدينية، وقد اعتبرهما ابن رشد أختين من الرضاعة.

تصحيح فرض محروس

أجب عن الأسئلة التالية:
1- عرف بالمفاهيم الفلسفية التالية:
ميتوس ، الخطاب، السوفسطائيون، الأغورا
2- حدد خاصيتين تميزان الخطاب الفلسفي، وحدد ما يقابلهما على مستوى الخطاب الأسطوري.
3- ما هي أهم العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة في بلاد اليونان؟
4- ما الذي جعل طاليس أول فيلسوف في نظر نيتشه؟

· أجوبة مقترحة:

1- شرح المفاهيم:
- ميتوس: كلمة يونانية تعني الأسطورة.
- الخطاب: هي مجموعة من المنطوقات أو الملفوظات المترابطة والمتسلسلة، والتي ترتبط بحقل ثقافي معينز
- السوفسطائيون: هم فلاسفة جاؤوا بعد الطبيعيين، وكانوا يدعون امتلاك المعرفة ويقولون بنسبية الحقيقة، كما كانوا يوظفون ثقافتهم وبراعتهم اللغوية في الحصول على المال.
- الأغورا: الساحة العمومية التي كانت تتوسط المدينة اليونانية، وكانت تتم فيها النقاشات الفكرية والسياسية.
2- لقد ظهرت الفلسفة كتفكير يختلف عن التفكير الأسطوري في العديد من الخصائص، نذكر منها أن الأسطورة تعتمد على الثقافة الشفوية والسرد الخيالي الذي يحكي عن المغامرات الخرافية، بينما تعتمد الفلسفة على ما هو مكتوب ومبرهن عليه بواسطة الأدلة والبراهين العقلية.
3- هناك عدة عوامل ساعدت على ظهور الفلسفة في بلاد اليونان، يمكن اختصارها في ما يلي:
أ‌- عوامل اقتصادية: تمثلت في الانتقال من مجتمع منغلق يعتمد على الرعي والزراعة إلى مجتمع منفتح يعتمد على المبادلات التجارية. وقد مكن هذا الانفتاح اليونانيين على الاستفادة من ثقافة وعلوم الشعوب المجاورة كالفرعونية والبابلية.
ب‌- عوامل سياسية واجتماعية: تمثلت في ظهور النظام الديمقراطي الذي نجسد في نظام الدولة-المدينة كنظام سياسي تميز بحرية الفكر وطرح كل القضايا للنقاش العلني.
ت‌- عوامل ثقافية علمية: تمثلت في ازدهار العلوم الدقيقة مثل الرياضيات والفلك، وظهور الكتابة الأبجدية التي جعلت الثقافة مشاعة بين جميع الناس.
4- الأسباب التي جعلت نيتشه يعتبر أن طاليس أو فيلسوف هو أن عبارته « الماء أصل كل الأشياء » تضمنت فكرة أن الكل واحد، وهي الفكرة التي لم يتوصل إليها طاليس عن طريق السرد الخيالي أو التجربة العلمية، بل توصل إليها عن طريق الحدس العقلي الذي جعل منه أول فيلسوف في تاريخ الفلسفة.

المزيد من مواضيع  التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
 كَمَا يمكنكم متابعتنا عَلَى صفحة الفايسبوك وَعَلَى الإنستغرام وَعَلَى  بينتيريست على واتساب