-->

تحضير النص القرائي زيارة متحف القاهرة للسنة الأولى اعدادي

تحضير النص القرائي زيارة متحف القاهرة للسنة الأولى اعدادي

 ➀ عتبة القراءة

✔ صاحب النص : محمد برادة كاتب مغربي من مواليد الرباط سنة 1939 م
✔ مصدر النص : النص مقتطف من " مثل سيف لن يتكرر ، الفلك ، 1999 م ،ص 213-209 بتصرف "
✔ نوعية النص : عبارة عن مقالة تاريخية ذات بعد حضاري .
✔ مجال النص : يندرج النص القرائي زيارة متحف القاهرة ضمن المجال الحضاري .
➁ ملاحظة مؤشرات النص
✔ العنوان: يتركب العنوان من ثلاث كلمات مضاف ومضاف إليه ، ويشير إلى الزيارة التي قام بها الكاتب لمتحف القاهرة .
✔ الصورة : صورة النص عبارة عن مجموعة من المومياء في متحف .
✔ فرضية القراءة: زيارة الكاتب لمتحف القاهرة بهدف رؤية مومياء رمسيس الثاني .
➂ القراءة التوجيهية
✔ الشرح اللغوي :
- المتحف : المكان الذي يضم مجموعة من التحف التاريخية
- التحف : الأشياء الثمينة والنادرة
- رمسيس : أحد ملوك الفراعنة (1301-1235 ق م)
✔ المضمون العام للنص : زيارة الكاتب لمتحف القاهرة مع الإشارة إلى مدى اهتمامه بمومياء رمسيس الثاني .
➃ القراءة التحليلية
✔ المضامين الجزئية:
- دوافع زيارة الكاتب لمتحف القاهرة المتمثلة في رغبته في مشاهدة مومياء رمسيس الثاني أحد ملوك الفراعنة.
- ذكر أهم المراحل التاريخية التي قطعتها مومياء رمسيس الثاني للوصول إلى متحف القاهرة .
- نجاح الأطباء وعلماء الآثار في إنقاذ جثة رمسيس من داء الفطريات التي كانت تهددها .
✔ القيم المستخلصة من النص :
- قيم حضارية : تتجلى في كونه يتحدث عن متحف القاهرة الزاخر بالتحف النادرة والتي تلعب دوراً كبيرا في التعريف بتاريخ مصر خاصة التاريخ الفرعوني .
- قيم تاريخية: تبرز من خلال التعرف عن تاريخ الرحلات التي قطعتها مومياء رمسيس الثني للوصول إلى متحف القاهرة .
➄ القراءة التركيبية
إن المتحف يلعب دورا هاما في الحفاظ على ذاكرة الشعوب من التلاشي والاندثار وتنمية الوعي الحضاري لدى الفرد وتأكيد مدى ارتباطه بوطنه من خلال الحفاظ على ممتلكات وطنه الفنية والثقافية والتاريخية . ويتضح ذلك من خلال المجهودات التي قام بها العلماء والأطباء لإنقاذ جثة رمسيس من داء الفطريات .