-->

مشروع الوحدة الحضارة المصرية المستوى السادس

 مشروع الوحدة الحضارة المصرية المستوى السادس


الوحدة الأولى : حضارات كونية 


مشروع الوحدة : الحضارة المصرية



حضارة قدماء المصريين أو الحضارة الفرعونية هي الحضارة التي قامت في مصر تحت حكم الأسر الفرعونية المختلفة منذ حوالي 3150 ق.م وحتى الغزو الروماني لمصر.
تعدُّ الحضارة المصرية من أهم وأعرق الحضارات عبر التاريخ، قامت هذه الحضارة في شمال شرق القارة الأفريقية، وبشكل خاصّ على ضفاف نهر النيل العظيم في جمهورية مصر العربية حاليًّا، وهي حضارة موغلة في القدم امتدَّت لما يقارب ثلاثة آلاف سنة تطوّرت خلالها تطوُّرًا كبيرًا، وغَدَت واحدة من أعظم الحضارات التي مرَّت على وجه الأرض على الإطلاق.وكان أحد أسباب نجاح الحضارة المصرية بداية تمركزها في منطقة وادي النيل حيث توفّرت جميع المقومات اللازمة لنجاح العمل بالزراعة كالمناخ المعتدل والمياه الوفيرة وخصوبة التربة، وأسهمت التنبؤات بحدوث الفيضانات بالتحكم والسيطرة على المحاصيل الزراعية والمحافظة عليها، وأسهمت المحاصيل الوفيرة في زيادة التنمية الثقافية والاجتماعية.

رموز الحضارة المصريّة 

إنّ للحضارة المصريّة على مختلف عهودها مجموعة كبيرة من الآثار والرّموز الشّاهدة على عظمة المصريين القدماء، ومن أهمّ هذه الرموز:

 أهرامات الجيزة: 

تعتبر أهرامات الجيزة من عجائب الدّنيا السّبعة، وهي ثلاث أهرامات: خوفو، خفرع، منقرع. بُنيت هذه الأهرامات الثّلاثة ما بين 2575 و 2465 قبل الميلاد في عهد الأسرة الرّابعة، ويعتبر هرم خوفو أقدم هذه الأهرامات، وأكبرها لذلك أطلق عليه اسم الهرم الأعظم، ويعود هذا الهرم إلى الملك الثّاني من الأسرة الرّابعة.

مشروع الوحدة الحضارة المصرية المستوى السادس


معبد أبو سمبل:

 يعتبر كثيرٌ من العلماء والمؤرّخين معبد أبو سنبل أيقونةً فنيّة، فمن خلال الرّسومات والنّقوش الموجودة على جدرانه نجد قصص المصريين القدماء وحكاياتهم، وتظهر براعة المصريين القدماء في هذا المعبد في المجالات الهندسيّة، وكذلك الفلك، والحساب، وفي حدث هامٍّ يَعتقد العلماء أنّ توافق ميلاد وتتويج الملك رمسيس الثاني يكون مع تعامد الشّمس في السّاعات الأولى من الصّباح على وجه تمثال رمسيس الثاني، وهذا دليل على العلاقة المقدسة بين الملك وإله الشّمس.
معبد أبو سمبل


 مسلّة سنوسرت: 

مسلّة سنوسرت من المعالم الأثريّة المهمة الباقية من عهد الملك سنوسرت الأول أحد ملوك الأسرة الثّانية عشر، وقد أقيمت هذه المسلّة تخليداً لذكرى جَعل أراضي الفيوم أراضٍ زراعيّةٍ، وهذه المسلّة هي حجر من الجرانيت يبلغ ارتفاعه ثلاثة عشر متراً، وقمّته مستديرة الشّكل ذات ثقبٍ لوضع تمثال أو تاج للملك عليها.

مسلّة سنوسرت


 قصر اللابرنت أو قصر التيه:

 بني هذا المعبد بشكلٍ ملاصقٍ لهرم هوارة، وهو معبد الملك امنمحات الثّالث ويضم هذا المعبد 12 بهواً جميعها مسقوفة، ولكل بهوٍ منها بوابة تقابل الأخرى، وله جدار واحد يحيط به، يوجد في هذا البناء 300 حجرة منها ما هو أسفل سطح الأرض، وحجرات أخرى أعلى سطح الأرض، ويوجد في الحجرات السّفلى ضريح للملك امنمحات الثّالث، وكذلك أحزمة التّماسيح المقدسة.

قصر اللابرنت أو قصر التيه


 أبو الهول: 

يقع تمثال أبو الهول في الجيزة في هضبة الأهرامات، وهو تمثال منحوت من الحجر الجيري له رأس إنسان وجسد أسد، وفي أسفل هذا التّمثال لوحة من الجرانيت بين قدمي التّمثال، وتسمّى هذه اللوحة بلوحة الحلم، بني تمثال أبو الهول في عهد الملك خفرع، وهو من ملوك الأسرة الرّابعة، إلّا أنّ أنف هذا التّمثال قد كُسر في حملة نابليون بونابرت على مصر.

أبو الهول



نموذج مشروع الوحدة الحضارة المصرية المستوى السادس من إنجاز تلميذة

مشروع الوحدة الحضارة المصرية المستوى السادس