-->

تحضير النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية mo3amalat almoslimin 2college

 تحضير النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية

تحضير النص القرائي معاملة المسلمين لغيرهم للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية


صاحب النص:
عفيف عبد الفتاح طبارة مفكر إسلامي و أديب ،له عدة أبحاث في مجال الدين ضمنها مؤلفاته التي منها: روح الدين الإسلامي- مع الإنسان في القران - روح الصلاة في الإسلام - الخطايا في نظر الإسلام...

– صفته العلمية: أديب و مفكر إسلامي

– من مؤلفاته: ” روح الدين الإسلامي ” – “مع الإنسان في القرآن ” –” روح الصلاة في الإسلام “–” الخطايا في  نظر الإسلام “–” روح القرىن الكريم “…

ب – مجال النص:

مجال القيم الإسلامية.

ج – نوعية النص: النص مقالة

د –  العنوان:  معاملة المسلمين لغيرهم.  ,

-تركيبيا: مركب إسنادي حذف المبتدأ فيه و التقدير (هذه معاملة المسلمين لغيرهم).

-دلاليا: يمثل مجموع تصرفات المسلمين مع غيرهم.

ه- بداية النص و نهايته:

– البداية: تشير إلى نموذج لتعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.

-النهاية: تشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.

2-    بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض ان موضوع النص يتناول بعض تصرفات المسلمين مع غيرهم.

ثانيا : القراءة التوجيهية:

1-    قراءة النص.

2-    شرح مستغلقاته:

+ الملل و النحل : ج.ملة و نحلة شريعة و ديانة   + وئام : حب و ود  + يتهادون : يتبادلون الهدايا  +الفاروق : لقب الخليفة عمر بن الخطاب   +البيعة :معبد النصارى و اليهود  + قبطي : مسيحي مصري + ناوله : أعطاه قدم له  + أفاض :أطنب  + سرد :حكي و روى و قص + أهل الذمة : أهل الكتاب

الفكرة العامة:

نماذج و مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم

ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي

يغلب على النص المعجم الدال على حسن تعامل و معاملة المسلمين لغيرهم و هذه عبارات تشير إلى دلك :

+كان صلى الله عليه وسلم يحضر ولاءمهم و يعود مرضاهم و يستقبل وفودهم.

+عاشروا غيرهم من أهل الملل و النحل الأخرى بصفاء و وئام.

+المسيحي و اليهودي يجاوران المسلم فيتزاورون و يتهادون.

+دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم أن يقاضي ارفع إنسان في المسلمين و ينتصف عنه.

+اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك.

+حماية علماء الملل الأخرى و مكافأتهم.

+الفقهاء الأولون لم يلهموا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم.

2-  المستوى الدلالي
أسلوب النص:

وظف الكاتب أساليب الإخبار و السرد و الوصف لينتقل تفاصيل حس معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الملل.

رواية الاخبار و عرض القضايا في النص

المخبرموضوع الخبرمظاهر معاملة المسلمين لأهل الكتاب
الرسول صلى الله عليه وسلمالوليمةالحضور و المشاركة
المرضالعيادة و الزيارة
الضيافةحسن الاستقبال و الإحسان
الاقتراضالاقتراض مقابل رهنه
ابن عباس و غلامهالجوارالإصرار على إهداء الطعام للجار اليهودي
عم بن الخطاباحترام دور العبادةتجنب الصلاة في الكنيسة احتراما لاهلها
الشهاب القرافيالحقوقتجنب الإساءة لأهل الكتاب و دفع الادية عنهم

القضايا

القضيةموضوعهاالقاضيالطرفانالوقائعالمغزى
1شكوى اليهوديعمر بن الخطابعلي رضي الله عنه

عم الرسول صلى الله عليه و سلم

زوج ابنته

اليهودي

وقوف علي أمام خصمه اليهودي دون اعتبار لمكانتهماالناس سواسية أمام العدالة
2الاعتداء بالضرب ظلماعمر بن الخطابولد عمرو بن العاص

الفتى القبطي

إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاصالحرية حق لكل إنسان دون شرط

3- المستوى التداولي
قيم النص :  العدل و الإنصاف المساواة الحق في المعتقد الحرية الحق في الاختلاف احترام الآخر

مقصدية النص :يسعى الكاتب من هدا المقال إلى إقناع المتلقي بحقيقة الإسلام التي تبرهن على حسن تعامله مع أهل الكتاب.
رابعا: القراءة التركيبية

يسرد الكاتب في مقالته مجموعة من الأحداث التاريخية و الأخبار و القضايا الشاهدة على حقيقة الدين الإسلامي في تعاطيه مع تنظيم العلاقات بين المسلمين و غيرهم من أهل الكتاب فالمسلمون حريصون على حسن معاملاتهم في مختلف مناحي الحياة العامة دينيا و اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و أخلاقيا
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص



شارك لتعم الفائدة 

لمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة فروضي على تليجرام
القناة ||>> https://t.me/forody1

المجموعة ||>> https://t.me/taalimnews
المزيد من مواضيع  التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com

لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار
 كَمَا يمكنكم متابعتنا عَلَى صفحة الفايسبوك وَعَلَى الإنستغرام وَعَلَى  بينتيريست على واتساب