-->

ملخص كتاب: تحليلات البيانات

 ملخص كتاب: تحليلات البيانات

المؤلف: أنيل ماهيشواري

Book Title: Data Analytics

Author: Anil Maheshwari  

 

Data Analytics

تتعلم من هذا الملخص:

·      أنَّ البيانات هي كل ما نقوم بتسجيله وتدوينه من حقائق وملاحظات وآراء، ويمكن أن تكون البيانات أرقامًا مثل تسجيل درجات حرارة الطقس هذه الأيام، أو المبيعات اليومية.

·      أنَّ البيانات أصبحت ثروة طبيعية جديدة في عالم اليوم ويجب على الشركات اكتشاف القيمة الكامنة فيها والتنقيب عن المعلومات الثمينة في جميع البيانات.

·      أنَّ مصطلح "تصوير البيانات" أو "التصور البياني" يشير إلى تقديم البيانات بأسلوب فني أنيق، لذلك يعرفه الكثيرون بأنه فن أو علم معني بتيسير عرض البيانات.

·      أنَّ التحليل الذكي يعتمد على مجموعة من التطبيقات والممارسات للوصول إلى المعلومات المهمة وتوصيل هذه المعلومات للأشخاص المعنيين بها.

·      أنَّ البيانات الكبرى آخذة في النمو بعد أن وصل حجمها في عام 2000 إلى 800.000 بيتابايت على مستوى العالم.

معلومات الكتاب

·      تاريخ النشر: 2015

·      اسم الناشر:

·      ISBN:

·      عدد صفحات الكتاب: 317

المؤلف: أنيل ماهيشواري  

أستاذ إدارة الأعمال في كلية ماهريشي للإدارة (Maharishi University of Management)، في فيرفيلد لوا (Fairfield Iowa)، ومؤلف لخمس كتب ترجمت بعضها إلى لغات عديدة، وقد بقي كتابه هذا أفضل الكتب تسجيلًا للمبيعات على موقع أمازون مدة عامين، وظل معمولًا به كمرجعٍ لتحليل البيانات في أكثر من عشر جامعات حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل ماهيشواري على تدريس تحليل البيانات الكبرى (Big Data Analytics)، والإدارة الاستراتيجية (Strategic Management)، والتسويق (Marketing )، كما قام بالتدريس في جامعات سينسيناتي (University of Cincinnati)، وجامعة مدينة نيويورك (City University of New York)، وجامعة إلينوي (University of Illinois) وغيرها من الجامعات؛ فضلًا عن خبرة تزيد عن 20 عامًا في خبرة صناعة تكنولوجيا المعلومات؛ منها تقلد أدوار ومناصب القيادة بمقر شركة IBM في أوستن طيلة تسعة أعوام.

ملخص الكتاب

تحتاج جميع المؤسسات والمنشآت باختلاف أنواعها ومجالات عملها إلى متابعة عالم الأعمال وتقييم مستوى أداءها فيه وتعديل سياساتها وخططها المستقبلية لمواكبة التغيرات ومسايرة التطورات الحاصلة والمتوقعة. كيف تنجح هذه المؤسسات في إدارة مشروعاتها وأعمالها؟ وكيف تنجح في تحقيق أهدافها؟ وما هي المعلومات التي تحتاج إليها عند وضع برامج عملها الحالية والمستقبلية؟ وكيف تحصل على هذه المعلومات؟ وما هي الطرق والأساليب المقترحة لتحليل البيانات واتخاذ القرارات الصائبة؟ تفرض علينا هذه الأسئلة وغيرها التركيز على تحليل البيانات والتحقق من أهمية هذا الأمر في عالمٍ حافل بالتغيرات والمتغيرات بشكلٍ يفرض علينا اتخاذ قرارات صائبة والاستعداد مسبقًا للتعامل مع التحديات والصعوبات المتوعة.