موقع فروضي:فروض دروس امتحانات موقع فروضي:فروض دروس امتحانات
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

المنحة:نجاح كبير لعملية ايداع ومعالجة الملفات بالعيون

 المنحة:نجاح كبير لعملية ايداع ومعالجة الملفات بالعيون



 المنحة:نجاح كبير لعملية ايداع ومعالجة الملفات بالعيون

تمكنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالعيون بفضل الإجراءات التي اعتمدها المدير الإقليمي بعدم تسليم شهادة البكالوريا لسنة 2016 للتلميذ إلا بعد وضع ملف طلب منحة التعليم العالي، مما مكن من تحقيق نسبة قاربت المائة بالمائة لأول مرة في تاريخ المديرية، كما تعد الوحيدة بالمديريات على الصعيد الوطني التي استطاعت الوصول لهذا الإنجاز. وقد مكن هذا الإجراء من التسريع بإحالة جميع ملفات طلب المنحة على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر الشيء الذي سيمكن الطلبة من التوصل بمنحهم قبل غيرهم في بداية السنة الدراسية المقبلة.

ومعلوم أن عدد المترشحين والمترشحات الحاصلين على شهادة البكالوريا في الدورة الأولى لهذه السنة بالتعليم العمومي هو 1216 مترشح ومترشحة لم يتبق منهم سوى 5 لا يرغبون في إيداع ملفاتهم، أي بنسبة 99.6 بالمائة. وفيما يخص التعليم الخصوصي فقد حصل على شهادة البكالوريا 210 مترشح ومترشحة في نفس الدورة في حين لم يودع 13 منهم ملفاتهم، ما يعني أن نسبة المودعين لملفات طلب المنحة بلغت 94 بالمائة. وفيما يخص الدورة الاستدراكية فقد بلغ عدد الناجحين بالتعليم العمومي فيها 335 مترشح ومترشحة بقي منهم 14 فقط أي نسبة 96 بالمائة، وبالنسبة للتعليم الخصوصي حصل على شهادة البكالوريا 70 مترشح ومترشحة لم يتبق منهم سوى 5 لم يودعوا ملفاتهم أي بنسبة 93 بالمائة.  وبذلك من المنتظر أن يستفيد منحة التعليم العالي 1794 طالب وطالبة من أصل 1831 ولن يحرم منها سوى 37 فقط (نسبة 2 بالمائة) لكونهم لم يقوموا بتعبئة وإيداع ملفات طلب المنحة داخل الآجال المحددة أو لم يقوموا بإنجازها. علما أن السنوات الماضية كانت تعرف حرمان ما بين 300 الى 400 طالب وطالبة من المنحة.  

وبالنظر لنجاعته فإن المديرية الإقليمية ستواصل العمل بهذا الإجراء في الموسم الدراسي المقبل الذي يقضي بتلافي حرمان المترشحين الناجحين في امتحان البكالوريا من منحة التعليم العالي. ويرجع الفضل الكبير في ضبط هذه العملية وإنجاحها لرؤساء المؤسسات الذين التزموا بالتعليمات الواردة في هذا الشأن والقاضية بعدم تسليم شهادات البكالوريا إلا بعد إيداع ملف طلب منحة التعليم العالي .

عن الكاتب

profpress net

التعليقات



الثانية باك ادب و علوم: دروس،تمارين،فروض...
الاولى باك ادب و علوم:دروس تمارين، امتحانات جهوية
الجذع المشترك العلمي: دروس تمارين ، فروض كتابية
الثالثة إعدادي: دروس تمارين ، فروض كتابية
المستويات الابتدائية: دروس تمارين ، فروض كتابية


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع فروضي:فروض دروس امتحانات