موقع فروضي:فروض دروس امتحانات موقع فروضي:فروض دروس امتحانات
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

درس التاريخ المستوى السادس:العصور التاريخية و قطار التاريخ

درس التاريخ المستوى السادس:العصور التاريخية و قطار التاريخ


1-عصور ما قبل التاريخ:

تبتدئ من ظهور الإنسان و تنتهي باختراع الكتابة أي من 3 أو 4 مليون سنة إلى 3500 ق . م و تنقسم إلى عصرين :
العصر الحجري القديم - العصر الحجري الحديث.

* تمثيل عصور ما قبل التاريخ على خط زمني :
درس التاريخ المستوى السادس:العصور التاريخية و قطار التاريخ

2-العصور التاريخية.

تبتدئ من اختراع الكتابة و تنقسم كذلك إلى عصور و هي : 
-التاريخ القديم -التاريخ الوسيط - التاريخ الحديث - التاريخ المعاصر
*تمثيل العصور التاريخية على خط زمني :

*تمثيل العصور التاريخية على خط زمني :

*اختراع الكتابة:

اعتبر العلماء بأن تاريخ اختراع الكتابة كان هو 3500 ق م و أول كتابة ظهرت في التاريخ هي الكتابة المسمارية ببلاد الرافدين ثم الكتابة الهروغلافية بمصر،تلتهما الأبجدية من طرف الفينيقيين و التي تفرعت عنها الحروف اللاتينية و العربية و الإغريقية و العبرية.

الكتابة المسمارية هي نوع من الكتابة تنقش فوق ألواح الطين والحجر والشمع والمعادن وغيرها. وهذه الكتابة كانت متداولة لدي الشعوب القديمة بجنوب غرب آسيا. أول هذه المخطوطات اللوحية ترجع لسنة 3000 ق.
الكتابة المسمارية

الكتابة المسمارية
+بلاد الرافدين : بلاد الرافدين (بالآرامية: ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بين نهرين، وتعني "بلد النهرين"، بالإغريقية: Μεσοποταμία ميسوپوتاميا، بمعنى ما بين النهرين) هي منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب آسيا. تعد من أولى المراكز الحضارية في العالم. وهي تقع حالياً في العراق، سوريا وتركيا ما بين نهري دجلة والفرات. وأشهر حضاراتها هي حضارة سومر واكد وبابل وأشور وكلدان والتي نشأت من العراق. ومع إزدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي اوقات متزامنه ومتعاقبة تم إحتلال الأراضي المجاورة فأحتلت شرقاً أجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام (وهي تعرف حاليا بمحافظة خوزستان والمعروفة بإسم عرب ستان) وأحتلت غرباً سوريا وصولاً إلى فلسطين حيث تم السبي البابلي في عهد نبوخذنصر. وبعد موت نبوخذنصر مرت حضارةما بين النهرين في عهد الإنحطاط والتردي بينما نشأت وتطورت حضارة الفرس فتم احتلال بابل وما بعدها على يد قورش وأصبحت قطيسفون (حالياً معروفة بإسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمة لدولة الفرس المجوس حتى جاء الفتح الإسلامي لبلاد العراق والشام على يد عمر بن الخطاب. وبقيت العراق في ظل راية الإسلام حتى بنيت المدينة المدورة بغداد على عهد الخليفة العباسي المنصور، ثم أصبحت بغداد عاصمة للخلافة العباسية واعتبر ذلك العهد بالعصر الذهبي للإسلام. وفي عام 1920أعلن ظهور أول حكومة مؤقتة في العراق بعد زوال حكم الدولة العثمانية، وبدا عهد المملكة العراقية، ثم تحول الى الحكم الجمهوري.
بلاد الرافدين : بلاد الرافدين


إمتحانات وفروض جديدة من هنا

ليستفيد الجميع من هذا الموضوع المقدم من موقع فروضي www.forody.com المرجو المساعدة في نشره بين الاصدقاء خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الأزرار في الاسفل.وللمساعدة في إغناء الموقع ندعوكم لإرسال مساهماتكم مواضيع دروس أخبار امتحانات ابداعات على بريد موقع الجريدة [email protected] او من خلال صفحتنا للفايسبوك من أعلى:

loading...

عن الكاتب

profpress net profpress net

التعليقات


الثانية باك ادب و علوم: دروس،تمارين،فروض...
الاولى باك ادب و علوم:دروس تمارين، امتحانات جهوية
الجذع المشترك العلمي: دروس تمارين ، فروض كتابية
الثالثة إعدادي: دروس تمارين ، فروض كتابية
المستويات الابتدائية: دروس تمارين ، فروض كتابية


جميع الحقوق محفوظة

موقع فروضي:فروض دروس امتحانات

2016