موقع فروضي:فروض دروس امتحانات موقع فروضي:فروض دروس امتحانات
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الجغرافيا السادس:أتعرف مناخ المغرب أرسم مبيانا للحرارة و التساقطات

الجغرافيا السادس:أتعرف مناخ المغرب أرسم مبيانا للحرارة و التساقطات

الجغرافيا السادس:أتعرف مناخ المغرب أرسم مبيانا للحرارة و التساقطات

مقدمة:يتعرض مناخ المغرب لتأثير عدة عوامل و يتنوع من مناخ متوسطي في الشمال إلى صحراوي في الجنوب، ويؤثر على المجاري المائية و الغطاء النباتي.

I-يتأثر المناخ بعدة عوامل و تطبعه عدة خصائص.

1-تتمثل العوامل المؤثرة في المناخ فيما يلي:

أ-الموقع: يقع المغرب في المنطقة المعتدلة بين خطي العرض °21 و 36° شمال خط الاستواء و هذا ما يجعله يتدرج من الشمال الى الجنوب.
ب-الكتل الهوائية: يتعرض المغرب لكتلة هوائية باردة ورطبة قادمة من المحيط الاطلنتي و كتلة حارة وجافة آتية من الصحراء.
ج-التضاريس: تنخفض درجة الحرارة و تكثر الأمطار في المناطق العالية و الجبلية،وتعتبر حاجزا أمام تسرب الكتلة المنخفضة سواء نحو الجنوب أو نحو الشمال.
د-القرب أو البعد من البحر: تتعرض المناطق الساحلية لمؤثرات بحرية تخفف قساوة البرد و تلطف من درجة الحرارة في الصيف (مدى حراري سنوي ضعيف) و تسود القارية في الداخل حيث ترتفع الحرارة في الصيف و تنخفض في الشتاء(مدى حراري مرتفع)

Ⅱ-يوجد بالمغرب نوعان من المناخ

أ-المناخ المتوسطي: تسقط على شمال المغرب كميات متوسطة من الأمطار على شكل زخات عنيفة،وتنزل بشكل غير منتظم مما قد يؤثر على الإنتاج الفلاحي.
ب-المناخ الصحراوي: وينتشر في الجنوب حيث ترتفع درجة الحرارة (متوسط الحرارة 20°)كما تهب رياح جافة و عواصف رملية،أما الأمطار فهي قليلة إلى معتدلة.

Ⅲ-يؤثر المناخ على المجاري المائية و الغطاء النباتي

1-يتمتع المغرب بوجود شبكة مائية مهمة: يتوفر المغرب على أنهار مهمة كبيرة تنبع من التضاريس الجبلية و تختلف من حيث مقدار صبيبها النهري و نوع تصريفها (خارجي،داخلي) و يتحكم المغرب في مياه أنهاره ببناء سدود التي تحد من الفيضان.

2-يتنوع الغطاء النباتي بتنوع المناخ: ينمو الغطاء النباتي بصعوبة، وذلك راجع لطول الفصل الجاف،ويعرف شرقا و جنوب المغرب نباتات خاصة من نوع السهوب و تاحلفاء و الشيح و الدوم،أما المناطق الرطبة فتنتشر بها غابات كثيفة تضم شجر الأرز و البلوط الأخضر و العرعار (غابة المعمورة و أركان ليسوس)

خاتمة: أذا كان المناخ يؤثر في الغطاء النباتي و المجاري المائية وفإنه يمس كذلك الجانب السكاني.


مصطلحات و مفاهيم الدرس:


- مَا هِيَ الْحَرَارَةُ؟
* اَلْحَرَارَةُ تُعَبِّرُ عَنْ سُخُونَةِ أوْ بُرُودَةِ الْهَوَاءِ فِي مِنْطَقَةٍ مُعَيَّنَةٍ، وَ تُقَاسُ دَرَجَاتِ الْحَرَارَةِ بوَاسِطَةِ الْمِقْيَاسِ الْمِئَويِّ بدَرَجَةِ "السيلسيوس".
- مَِاهُوَ الْمَدَى الْحَرَاريُّ؟
* اَلْمَدَى الْحَرَاريُّ هُوَ الْفَرْقُ بَيْنَ مُعَدَّلِ دَرَجَةِ حَرَارَةِ الشَّهْرِ الْأكْثَر سُخُونَةً وَ مُعَدَّلِ حَرَارَةِ الشَّهْر اْلأكْثَرَ بُرُودَةٍ.
- مَاهِي التَّسَاقُطَاتُ؟
* اَلتَّسَاقُطَاتُ هِيَ الْأمْطَارُ أوْ الثُّلُوجُ الَّتي تَتَسَاقَطُ عَلَى سَطْحِ الْأرْضِ، نَتِيجَةَ تَكَاثُفِ بُخَار الْمَاءِ الَّذِي يَحْتَويهِ الْهَوَاءِ عِنْدَ انْخِفَاضِ دَرَجَةِ حَرَارَتِهَ، وَ تُقَاسُ بالْمِلِمِتْرِ.
- مّاهْوَ الْنِّظَامِ الْحَرَارِيّ الْسَّنَوِيُّ؟ 
* الْنِّظَامِ الْحَرَارِيّ الْسَّنَوِيُّ هُوَ التَّغَيُّرَاتِ الْمُفَاجِئَةُ عَلَىَ دَرَجَاتٍ الْحَرَارَةِ الْشَّهْرِيَّةِ خِلَالَ الْسَّنَةِ. 
- مّاهْوَ الْنِّظَامِ الْمُطْرِي الْسَّنَوِيُّ؟ 
* الْنِّظَامِ الْمُطْرِي الْسَّنَوِيُّ طَرِيْقَةِ تَوْزِيعِ مَجْمُوْعَةٌ كَمِّيَّةٌ الْأَمْطَارِ الْشَّهْرِيَّةِ خِلَالَ الْسَّنَةِ. 

* الْمَرَاحِلِ الْأَسَاسِيَّةَ لِتَّمْثِيْلِ مُعْطَيَاتِ الْحَرَارَةُ وَ الَتُسَاقِطَاتِ بِوَاسِطَةِ مِبْيَانِ مَنَاخِيْ أَرْبَعَةُ وَ هِيَ: 1)رَسْمَ مِحْوَرُ الأَفاصِيلَ وَ الأَراتِيبُ 2)رَسْمَ مُنْحَنَىً الْنِّظَامِ الْحَرَارِيّ الْسَّنَوِيُّ 3)إِضَافَةِ أَشْرِطَةُ الْنِّظَامِ الْمُطْرِي الْسَّنَوِيُّ 4)كِتَابَةِ اسْمَ الْمُرْصَدُ أَعْلَىَ الُمبَيَانَ. 

عن الكاتب

profpress net

التعليقات



الثانية باك ادب و علوم: دروس،تمارين،فروض...
الاولى باك ادب و علوم:دروس تمارين، امتحانات جهوية
الجذع المشترك العلمي: دروس تمارين ، فروض كتابية
الثالثة إعدادي: دروس تمارين ، فروض كتابية
المستويات الابتدائية: دروس تمارين ، فروض كتابية


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع فروضي:فروض دروس امتحانات