-->

لأصحاب البكالوريا إليكم المنهجيات المتعلقة بمادة الفلسفة


لأصحاب البكالوريا اليكم المنهجيات المتعلقة بمادة الفلسفة

لأصحاب البكالوريا اليكم المنهجيات المتعلقة بمادة الفلسفة

حمزة مشياك

مسائكم سعيد احبتي...بالنسبة لاصحاب البكالوريا اليكم المنهجيات المتعلقة بمادة الفلسفة


منهجية السؤال
___تمهيد(تعريف المجزوءة بشكل عام او تجربة شخصية او الانطلاق من قولة...)+للاشارة فان النص او سؤال او القولة حسب الدراسة تنتمي الى مجزوءة....خاصة مفهوم...وضمن اشكال(كتابة اسم المحور او طرح اسئلة حول الموضوع)

___الفلسفة خطاب لانتاج المفاهيم لذا تضمن السؤال مفهوم(تعريف للمفاهيم المؤسسة للسؤال) و اذا تاملنا في السؤال جيدا نجد انه تضمن اطروحة مفترضة مفادها ان(كتابة الاطروحة اي المغزى من السؤال مع شرحها بضرب امثلة و استشهاد ببعض القولات)...لقد صيغ السؤال وفق بنية استفهامية(اداة الاستفهام)و ذلك للدلالة على احتمالية الجواب ب(كتابة الاطروحة المفترضة التي تضمنها السؤال لكن بصيغة اخرى اي عكس الاطروحة المفترضة التي سبق و كتبتها) او (كتابة عكس مضمون الاطروحة المفترضة للسؤال)...يتضح اذن(كتابة استنتاج مرحلي اي خلاصة لما كتبته)هنا نتساءل ماحدود هذا الطرح؟
في نفس السياق نجد ان الفيلسوف(اسمه)يطرح لنا موقفا يؤكد فيه على....(موقف يتماشى مع مضمون السؤال) هنا يطرح السؤال اليست هناك زوايا نظر مغايرة؟
في سياق اخر يؤكد لنا الفيلسوف...على اطروحة مغزاها ان...
___استخلاصا مما سبق نجد ان(خلاصة عامة للموضوع تشمل ما تم التطرق له اثناء التحليل و المناقشة)اذا تاملنا في واقعنا الحالي نجد(ضرب امثلة من الواقع)
.
.
منهجية القولة
___نفس المقدمة
لقد تضمنت القولة اطروحة مفادها ان...قبل الشروع غي تحليل الاطروحة لابد من اضاءة المفاهيم المؤسة للقولة..(شرح المفاهيم) اذا تاملنا في القولة جيدا نجد بان...(شرح الاطروحة بضرب امثلة)...لقد صيغز القولة وفق بنية التكامل وذلك اذا كان محتوى القولة يتضمن فكرة مكمل للاخرى اما اذا كان العكس اي فكرة عكس الاخرى فتكون القولة مبنية على التقابل
من خلال ماسبق يتضح ان (استنتاج مرحلى مع استشهاد)
بالنسبة للمناقشة و الخاتمة فهما يتضمنان نفس مراحل منهجية السؤال
.

.منهجية النص
___نفس المقدمة
___المتامل في النص يجد ان الكاتب قدم لنا اطروحة مفادها ان...لقد افتتح الكاتب نصه بفكرة (الفكرة الاولى)لينتقل الى...ليختم موقفه ب...و من اجل تاكيد اطروحته قدم لنا الكاتب اساليب حجاجية يحضر فيها اسلوب التاكيد و كانت الوضيفة هنا تاكيد...(كتابة الاطروحة بصياغة جديدة) و اذا كان مبني على اسلوب النفي نقول على انه كانت الوضيفة هنا نفي ان(كتابة عكس الاطروحة) كما لجا الى اسلوب المثال و كانت الوضيفة هنا تقريب الاطروحة الى ذهن المتلقي..لقد صيغ النص وفق منهج استنباطي اذا كان من الخاص نحو العام اما اذا كان النص من الخاص الى العام فيكون مبني على منهج استقرائي
يتضح اذن(استنتاج مرحلي مع استشهاد من النص)هنا نتساءل ما حدود هذا الطرح؟
نغس المناقشة و الخاتمة
.
.
للاشارة فب النسبة للشعب العلمية ادنى حد للمواقف 3 اما الشعب الادبية اربعة....لا تنسوا الجوانب الشكلية(تنظيم الورقة...سلامة الخط و اللغة...علامات الترقيم...3 نقط)