-->

من هو أرطغرل ؟ Diriliş: Ertuğrul

من هو أرطغرل ؟ Diriliş: Ertuğrul

من هو أرطغرل ؟ Diriliş: Ertuğrul


أرطغرل (باللغة التركية العثمانية: ارطغرل، إضافة إلى لقب غازي) (1191 – 1281) وهو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز. عندما وصل أرطغرل بفرسانه ال 400 لمساعدة السلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين كان بذلك قد مهد لوضع الأساس للامبراطورية العثمانية.

في عام 1227 م أصبح أرطغرل قائداً لجماعة قبيلة قايى للتركمان الاغوز، ونتيجة مساعدته لسلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين، تلقى أرطغرل أراضي في منطقة جبلية بالقرب من أنقرة من سلطان السلاجقة التركمان علاء الدين السلجوقي فكان منح أرطغرل هذه الأرض بمثابة هدية في مقابل أن يخمد أرطغرل بقواته أي ثورة في المنطقة يقوم بها بقايا البيزنطيين أو أي جماعة أخرى، قام أرطغرل بعد ذلك بضم قرية سوغت التي غزاها عام 1231 م إلى الأراضى التي تحت سيطرته مكوناً إقطاعية خاصة به. أصبحت هذه القرية سوغت عاصمة الإمبراطورية العثمانية عام 1299 م تحت حكم عثمان الأول بن أرطغرل، كان لأرطغرل ابنيين اخرين غير عثمان هما ساودي وغندجوز
في القرن التاسع عشر قامت البحرية العثمانية بتسمية فرقاطة على اسم أرطغرل، وأيضاً مسجد أرطغرل غازي في مدينة عشق آباد بدولة تركمانستان.