-->

نموذج تحليلي لصورة وفق مهارة تحليل صورة موجه للسنة اولى بكالوريا علوم

نموذج تحليلي لصورة وفق مهارة تحليل صورة موجه للسنة اولى بكالوريا علوم

نموذج تحليلي لصورة وفق مهارة تحليل صورة موجه للسنة اولى علوم


الأستاذ يوسف زريعة 
نموذج تحليلي لصورة وفق مهارة تحليل صورة موجه للسنة اولى بكالوريا علوم المقبلين على الامتحان الجهوي في امتحانات الباكالوريا( نص الانطلاق: الصورة ص 44 من أنشطة التقويم والدعم، مقرر الرائد في اللغة العربية) وبالتوفيق لجميع المترشحات والمترشحين

المقدمة:

أصبحت الصورة في العصر الحديث أحد أشكال التعبير الأكثر هيمنة و انتشارا  فهي تؤثت عالمنا وتحتل مساحات
واسعة منهه أينما توجهنا نجدها صوبنا في وسائل الاعلام» في الشارع؛ على واجهة المحلات؛ على شاشات الهواتف
والحواسيب» تسعى الى التأثير فينا وتوجيه عقولنا وعواطفناء فهي حبلى بالدلالات والمعاني. إذن فما هي الدلالات
التي تختزنها هذه الصورة؟ وما عناصر بناء المعنى فيها؟ وما المقصدية التي تعكسها؟


العرض:


هذه الصورة عبارة عن ملصق إشهاري؛ يرتبط موضوعها بالمجال الاجتماعي» وخاصة بمجال التربية والتعليم
فهي تجسد فتاة صغيرة؛ تلبس قميصا عريضا أزرق اللون وتنورة سوداء طويلة؛ تحمل على ظهرها حقيبة مدرسية
صفراء اللون؛ وتشدها بيديها الصغيرتين كأنها طوق نجاة؛ تعلو على محياها نظرة حزن كئيبة ممزوجة باستغاثة.
تعقد حاجبيها فوق عيون تائهة. تقف هذه الطفلة في حقل تختلط فيه الزهور الصفراء والحمراء؛ ويشع من حولها
ضوء أبيض ساطع كأنه سراج يضيء ما حوله. وتحمل هذه الصورة في أعلاها شعارين يحيل الأول الى التعاون
الوطنيء بينما يدل الثاني على منظمة اليونيسف؛ يعلوهما دليل لغوي يشير الى الجهة التي أصدرت الملصق وهي
"وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية والتضامن"؛ وفوقه إشارة الى البلد المشهر وهو المملكة المغربية؛ وأسفل
صورة الفتاة كتب بخط بارز ذي لون أبيض ممزوج بالبرتقالي "حقوقي تهمكم"؛ وهو دليل لغوي يمثل شعارا
للملصق الاعلاني؛ وأسفله جملة كتبت بخط صغير الحجم؛ توضح هذه الحقوق وهي الصحة والتعليم والمساواة
والحماية.
تختزن هذه الصورة دلالات عميقة؛ فهي تشير الى الفتاة القروية المهمشة؛ وتؤكد على حقها في التعليم والصحة
والمساواة والرعاية» وتحسس الجهات الوصية بمسؤوليتهم اتجاه الفتاة وما يترتب عليهم من واجبات الرعاية وتوفير
الحاجيات وتحقيق الحقوق وفي مقدمتها التعليم والصحة؛ وهي مسؤولية تتحملها جهات مختلفة الدولة والمدرسة
والاسرة والمجتمع المدني. فتحقيق حقوق التعليم والصحة … هو الكفيل بالنهوض بوضعية الفتاة القروية؛ كما أنه
السبيل لتحقيق التنمية التي تعود بالنفع على الساكنة وخاصة الفتاة؛ وكل ذلك رهين بتحقيق التعليم.


الخاتمة:

إبداء الرأي الشخصي حول الصورة والأثر الذي خلفته لديك ومدى تأثيرها عليك


ملاحظات منهجية:

  • يشترط في الاجابة أن تكون على شكل موضوع إنشائي: مقدمة - عرض - خاتمة
  • يشترط في الموضوع ان يتطرق المترشج إلى عناصر ومكونات الصورة: المكون الأيقوني - المكون

مستوى الوصف: وصف الصورة بالتطرق الى العناصر الأيقونة والتشكيلية واللغوية؛ تكتفي بالوصف
الخارجي

ه مستوى التحليل: تستخرج الدلالات التي تحبل بها الصورة وتؤولها بما ينسجم مع مقصدية منجز
الصورة.

  • يراعى سلامة اللغة والتعبير واحترام علامات الترقيم.