-->

درس النصوص :إحياء النموذج الثانية بكالوريا

 درس النصوص :إحياء النموذج الثانية بكالوريا

  خَصَائص شعرِ الانبعاث     محمد الكتاني

   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :

 ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .

 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

خطوات الدرس :

    التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .

     ملاحظة النص :

     - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :

    ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.

     - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره

   ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد

    فهم النص :

1-      تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.

← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.

2-      عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:

← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.

3-      تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:

← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.

4-      مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :

    ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .

5-      استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :

 ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.

6-      الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :

 ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .

7-      تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :

 ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.

 ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.

 ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.

     ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .

      ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.

تحليل النص:

1-      تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :

← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.

2-      استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:

← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.

3-      تحديد دلالة المعاني التالية :

 ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .

 ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.

 ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .

4-      تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:

 ← التعليل: الفقرة الأولى.

 ← المقارنة: الفقرة الثانية.

 ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.

5-      مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:

 ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....

6-      التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:

 ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي

      ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.

      ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.

التركيب : 

صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.

التقويم :

ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.

إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل