-->

تعريف مصطلحات أساسية في علم النفس Defining Basic Terms of Psychology

تعريف مصطلحات أساسية في علم النفس Defining Basic Terms of Psychology مهمة لطلاب علم النفس في الجامعات السعودية. وعلى أساس معرفة هذه المصطلحات تنجلي لنا الكثير من الحقائق ومكامن النفس التي تسهل علينا فهم أنفسنا وفهم غيرنا وفهم ما ندرسه ونتدارسه في جميع كتب علم النفس.

تعريف مصطلحات أساسية في علم النفس Defining Basic Terms of Psychology 

فهيا بنا نستعرض جزءً مهمًا من هذه المصطلحات التي تنفعنا في دراسة علم النفس وفهم من يتعاملون معنا ونتعامل معهم في هذه الحياة. 

 Defining Basic Terms of Psychology

فترة الكمون

في أدبيات علم النفس هي فترة تطور أو نمو جنسي بين سن الرابعة أو الخامسة وبداية فترة المراهقة.

منحنى التعلم

منحنى نحصل عليه برسم بياني لنتائج تجربة يحدث فيها أي نوعٍ من التحسن أو التغيير في الأداء أو في المهارة أو في التعلم.

متاهة

مصطلح شامل لأدوات ووسائل مختلفة لدراسة مستوى الذكاء والتعلم، وعادة ما يكون قائمًا على التعلم من التجربة والخطأ بتشكيل مسار مطلوب للتتبع المنتظم أو العكسي لهدفٍ محدد، لكن بتعقيدات متفاوتة المستوى والدرجة بمسارات إضافية وأزقة خفية.

الصداع النصفي

صداعٌ حاد في جانبٍ واحدٍ من الرأس مصحوبٌ بغثيانٍ وكآبة.

الدافع

عامل فعال وقوي يؤثر في تحديد اتجاه سلوك الفرد نحو الهدف لإدراكه بشكلٍ واعي أو دونما وعي.

الملاحظة

هي المشاهدة المتأنية والتحقق الدقيق من ظاهرة، بنطاقٍ يمتد بين المشاهدة وحتى المعرفة الأكثر وضوحًا بالظاهرة لهدفٍ عملي أو نظري.

الإدراك (الحسي)

عملية التعرف على شيءٍ ما أو تحديد ماهيته، وعادة ما يكون هذا الأمر موظفًا بحواس الإدراك عندما يؤثر ذاك الشيء على إحدى الحواس.

الشخصية

مصلطح مستخدم في معانٍ وسياقات مختلفة، سواء في السياق العام أو في سياق علم النفس، لكن التعريف الأكثر شمولًا هو كون الشخصية نظام متكامل وديناميكي من الصفات والسمات البدنية، والفكرية، والأخلاقية والاجتماعية للفرد بشكلٍ يميز به ذاته أمام الآخرين في الأخذ والعطاء في الحياة الاجتماعية.

أنماط الشخصية

ثمة تصنيفات مقترحة وحاول العلماء تقديمها للأفراد حسب جوانب وأنماط مختلفة من تكوينهم وردودهم في سلوكياتهم، وما هو بارز وأكثر شهرةً من هذه التصنيفات هو ذلك الذي قدمه عالم النفس المشهور جانج وكانت تلك الأنماط موضوعة حسب توجه الاهتمام وبين نمطي الانطواء والانفتاح.

انتظرونا كي نكمل معكم بقية المصطلحات والتعريفات ونستبين حقائق مهمة تساعدنا في فهم أنفسنا واتقان التحيل النفسي وفهم علم النفس من جميع زواياه والحصول على تقدير امتياز فيه. كان معكم مستر محمد يوسف محمد المحمودي.