شريط الأخبار

تصحيح الامتحان الوطني الموحد في اللغة العربية مسلك الآداب والعلوم الإنسانية 2022

  تصحيح امتحان اللغة العربية مسلك الاداب 2022

يقدم لكم موقع فروضي و الملخصات ، موضوعا جد مهم لتلاميذ التعليم الابتدائي خاصة من يدرس في السنة الثانية بكالوريا آداب يتمثل الموضوع في تصحيح الامتحان الوطني الموحد في اللغة العربية مسلك الآداب والعلوم الإنسانية 2022.

نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و لا تبخلوا علينا في نشره و مشاركته مع أصدقائكم.

تصحيح امتحان اللغة العربية مسلك الاداب 2022

تصحيح امتحان اللغة العربية مسلك الاداب 2022



جاءت حركة إحياء النَّموذج أو البعث والإحياء لتردَّ للشعر قوته وزدهاره و قدًر له أن يستيقظ من غفوته في مطلع العصر الحديث بظهور شعراء محافظين أحيو النموذج القديم وبعثوه من رواسب الانحطاط فألقوا فيه أنفاس جديدة لها هيبة التراث، ووعي الحاضر، فكانوا حلقة الوصل المفقودة بين الشعر القديم والشعر المعاصر، فأرسلوه غضا يافعا من جديد على سيرة أجداده الأوائل الجاهليين والعباسيين، نتيجة تظافر عوامل سياسية و ثقافية الاتصال الحضاري بالغرب عن طريق حملة نابليون على مصر ، و البعثات العلمية العربية التي سافرت إلى أروبا وأتاحت للطلاب العرب تعرف النموذج الأروبي. ظهور الطباعة نشاط حركة الترجمة ، ومن ابرز رواد الحركة محمود سامي البارودي، أحمد شوقي، حافظ ابراهيم ، وصاحب القصيدة محمد مهدي الجواهري الذي اسهم بكثير في اغناء هذه التجربة بتعدد دواوينه بالنّظر في شكل النّص يتّضح لنا أنّه قصيدة عمودية ذات نظام تقليدي، قائم على التّصريع، والشّطرين المتناظرين، والروي والقافية الموحدّين. وتبعا لهذا التّوصيف، وبناء على بداية النّص ونهايته، نفترض أنّنا بصدد قصيدة تنتمي إلى شعر إحياء النّموذج، قد يعبّر خلالها الشّاعر عن شوقه الى وطنه ومعاناته في الغربى" ، فما مضمون هذه القصيدة؟ وما الحقول الدّلالية المهيمنة فيها، وما المعجم المرتبط بها، وما علاقتها بحالة الشّاعر النّفسية؟ وما خصائصها الفنّية؟ وما مدى تمثيلها لتجربة إحياء النّموذج؟
استهل الشاعر قصيدته بالتعبير عن معاناته في الغربة، وعبر عن الشوق الى الوطن ، والإفصاح عن الأمل في الرّجوع الى اهله ، رغم حبه لبلاد فارس ( ايران) الا ان لوع الشوق ظل ملازما لذاته ، فبلاد الرفدين ب قساوة العيش فيها احب اليه من بلاد الغربى ، واصفا لنا جمالها وحنينه لاحبابه ، وفي الاخير ذرف الدمع شوقا لبلاده فبعده علق قلبه وافاض عينه وقطع وصاله.
وللتعبير عن هذه المعاني فقد وظّف الشاعر معجما تراثيا يتّسم بجزالة اللفظ وقوّة جرسه، وفخامة العبارة. ويتجاذبه حقلان دلاليان، حقل دال على الذات :(اشجي ، احب احن فؤاذي القلب ، الدمع مضغة .. ) وحقل دال على الشّوق والحنين إلى الوطن: الديار شوق ، حنين بلادي العراقين حصاها تراها ، شوك ادغال، ارض احباي ، العراق ..)
ولا شك في أن هذين الحقلين يتصلان بنفسية الشّاعر، 
ولا شك في أن هذين الحقلين يتصلان بنفسية الشّاعر، التي تختلط فيها أحاسيس المعاناة من الغربة بمشاعر الشوق والحنين إلى الوطن.
اما على مستوى البنية الايقاعية ، يمكن التميز بين اقاعين اقاع خارجي وداخلي ، على مستوى الايقاع الخارجي فقط نظم الشاعر فصيدته على نظام الشطرين المتناظرين بوحدة الوزن والقافية الموحدة
قافية مترادفة مقيدة اجتمع فيها ساكنين : ( حال ) (فال) ( 00/ ) والرّوي حرف (اللام) ، مستندا على احد البحول الخليلية " البحر الطويل "
- سقى ترابها من المزن هطال * ديارا يعتن الشوق والشوق قتال .
دي التفعيلة : فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
وعلى مستوى الإيقاع الدّاخلي، استعان الشاعر بكلّ من التكرار والتّوازي، فالتكرار يتجلّى في تكرار جملة من الحروف ، [ الباء / الشين / اللام الصاد / القاف...وتكرار بعض الألفاظ، نحو:. الشوق / حال / الحال "، وبعض الصيغ الصّرفية، مثل ". على وزن فعال هطال قتال وعلى وزن مفعال معطال مكسار ....". أما التوازي فيكمن في التّوازي التركيبي، البيت السابع [ احب حصاها وهو جمر مؤجج ** واهوى تراها .....
كمل استعان ببعض المحسنات البديعية:( الطباق
برد# حر // بعد # قرب....
وقد مثل الايقاع وظيفة تعبيرية ووظيفة جمالية؛ فَقَد كان صدى لمعاني الإحساس بالمعاناة والشّوق، وَأْضَفى، في الوقت نفسه، جرساً موسيقيّاً في القصيدة.
من حيث التّصوير، فقد عمد الشّاعر إلى توظيف جملة الصّور الشّعرية المستقاة من التـراث الشعري العربي القديم وهي صور قائمة على المجاز والاستعارة والتشبيه ، الاستعارة نحو : "." ريق المزن الهطال " حذف المشبه ( الانسان ) وبقي احد لوازمه ( ريق) ومن الأمثلة الأخرى قوله : " فمن شاقه برد النعيم بفارس ..
وكذلك وظف الكناية : ايدي الخطوب ( كناية على المكروه الذي اصابه في ظل غيابه عن وطنه)
-سواد قلبي ( كناية عن الحزن الشديد )
في القرب مضغة ( كناية على تعلق تلقبه بوطنه
. وهي صور شعرية ذات وظيفة تعبيرية، ووظيفة جمالية.
بالاضافة الى التشبيه: ( فؤاذي خفيق مثلما يخفق الال).
لقد ادت هذه الصور الشعرية وظيفة تعبيرية، ووظيفة جمالية تزينية .
الاساليب
الخبرية:( احب حصاها / بلادي اشهى لي / يسيل على اجبالها ، فؤادي خفوق ، لقد كان هذا القلب ..
الاسلوب الانشائي الطلبي: الاستفهام ( فمن شاقه برد النعيم..)
ونلاحظ هيمنة الاسلوب الخبري " ليفصح لنا الشاعر عما ما يحس به من حب لوطنه.
لقد عمل الشّاعر "الجواهري " على تصوير ما لَقِيَه من معاناة في الغربة، مفاخراً بوطنه مشتاقا اليه آملا أن يعود إليه. وقد توسل بجملة من آليات التّعبير القديمة، كالمعجم والإيقاع والصور الشعرية. ومن ثَمَّ يمكن تأكيد صحة الفرضية التي اقترحناها في مستهلّ التّحليل
هذا النّص لخطاب شعر إحياء النّموذج، نظراً لما توافرت فيه من مقومات هذا الخطاب، التي يمكن إجمالها ، توظيف بعض المعاني التّقليدية، مثل التعبير عن المعاناة، والشوق، والفخر .. واتّصال معجمها بالتراث الشعري العربي، والالتـزام بالبنية الإيقاعية التّقليدية، القائمة على نظام الشطرين، ووحدة الرّوي والقافية فضلاً عن اعتماد صور شعرية مُستقاة من التراث الشعري العربي القديم الاستعارة والكناية مما يتبت لنا صحة فرضيتنا انتماء النص الى تجربة احياء النموذج ؛ وختاما فقد استطاع شاعرنا تمثيل تجربة احياء النموذج شكلا ومضمونا.
⚠️⚠️⚠️▪ تنبيه : هذه الاجابات قابلة للتعديل " في انتظار التصحيح الرسمي وعناصر الاجابة.
✏بقلم ذ يوسف